الإمارات تسمح لمواطنيها السفر إلى إسرائيل دون الحاجة لتأشيرة

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية، اليوم الخميس، دخول اتفاقية وقعتها مع إسرائيل في إطار التحالف المعلن بين الطرفين وتطبيع العلاقات الرسمية، حول الإعفاء المتبادل من التأشيرات المسبقة، إلى حيّز التنفيذ.

الإمارات تسمح لمواطنيها السفر إلى إسرائيل دون الحاجة لتأشيرة

أشكنازي وبن زايد (أ ب)

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية، اليوم الخميس، دخول اتفاقية وقعتها مع إسرائيل في إطار التحالف المعلن بين الطرفين وتطبيع العلاقات الرسمية، حول الإعفاء المتبادل من التأشيرات المسبقة، إلى حيّز التنفيذ.

وذكرت الوزارة في بيان رسمي صدر عنها أنه "أصبح بإمكان مواطني الإمارات من السفر إلى إسرائيل دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة، ولمدة أقصاها 90 يومًا في كل زيارة".

ويأتي ذلك تنفيذا لمذكرة إعفاء متبادل من التأشيرات وقعها الطرفان، الأربعاء، خلال زيارة هي الأولى لوفد إماراتي رسمي إلى تل أبيب، أمس، الأربعاء.

وأضافت وكالة الأنباء الرسمية الإماراتية (وام) أن ذلك يأتي ذلك "بناء على مذكرة تفاهم الإعفاء المتبادل من التأشيرات المسبقة بين الإمارات وإسرائيل والتي تم توقيعها من قبل مساعد وزير الخارجية، عمر سيف غباش، ومن جانب إسرائيل المدير العام لسلطة السكان والهجرة التابعة لوزارة الداخلية، شلومو مور- يوسيف".

ونقلت الوكالة عن مساعد وزير الخارجية الإماراتي قوله إن "دخول المذكرة حيز التنفيذ يتيح لحملة جوازات السفر الإماراتية دخول أراضي إسرائيل بدون تأشيرة مسبقة".

واعتبر أن "هذا يعكس رغبة الدولتين في تعزيز العلاقات وفرص التعاون الكبيرة والواعدة التي تنتظر البلدين، وتفتح آفاقا جديدة للتعاون في المنطقة، وفي إطلاق الإمكانات الاقتصادية، وخلق فرص للتعاون الإقليمي، بهدف تحقيق الرفاهية لشعوب المنطقة وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة".

وقال إن "الإعفاء المتبادل من التأشيرات المسبقة سيترك تأثيرات إيجابية متعددة على قطاعات السياحة والتجارة والاستثمار وغيرها ويعزز أواصر التعاون المشترك بين الدولتين".

وعلى صلة، قالت شركة دبي للتأمين، إنها وقعت اتفاقية تعاون مع شركة "هرئيل" الإسرائيلية للتأمين، بغرض تقديم الخدمات لشركات وأفراد.

وأضافت الشركة المدرجة بسوق دبي المالي، في بيان، صدر عنها اليوم، أن "الاتفاقية ستمكن كلا الطرفين من خدمة الشركات والأفراد في دولة الإمارات وإسرائيل".

وكان الغباش قد وصل على رأس وفد إماراتي رفيع المستوى إلى إسرائيل، الثلاثاء، وقدم رسالة إلى وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، تطلب فتح سفارة للإمارات في إسرائيل.

وجاء في رسالة وزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد، التي سلمها غباش لأشكنازي، أنه "لم يتبق لي سوى أن أقدر الجهود التي تبذلها من أجل دفع التعاون بين دولتينا. ولدي ثقة كاملة بدعمك لفتح السفارات في تل أبيب وأبو ظبي بأسرع ما يمكن".

وكرر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال استقباله وفد إماراتي في مطار بن غوريون في اللد، الثلاثاء، إن "هذا يوم تاريخي" وقال إنه "نُدخل اليوم محتوى حقيقيا لاتفاق السلام الذي وقعنا عليه الشهر الماضي في واشنطن"، وأن اتفاق التحالف "لا يبقى على الورق. وندفعه قدما من أجل أن تنضج ثماره بأسرع وقت، وبعضها باتت مرئية".

وضم الوفد الإماراتي وزير المالية وشقيق حاكم دبي، حمدان بن راشد آل مكتوم، ووزير الاقتصاد، سلطان سعيد المنصوري، وسيوقعان على مجموعة اتفاقيات في إسرائيل.

ووقع الوفد الإماراتي 4 اتفاقيات للتعاون المشترك مع إسرائيل في أول زيارة رسمية منذ التوقيع على اتفاق التحالف والتطبيع الكامل للعلاقات بين الجانبين منتصف الشهر الماضي.

والاتفاقيات التي تم توقيعها هي في مجالات الطيران، وحماية الاستثمارات، والإعفاء من تأشيرات الدخول، والعلوم والتكنولوجيا.

وأشار نتنياهو إلى هذه أول زيارة لمسؤولين إماراتيين إلى إسرائيل، "وأنا مقتنع بأن حكومات أخرى في الشرق الأوسط تدرك أن عملنا معا هو أمر جيد للغاية. فاليهود والعرب هم من ذرية أب قديم، سيدنا إبراهيم".

التعليقات