17/02/2021 - 22:26

نتنياهو يجري محادثة "ودية وحارة" مع بايدن

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الأربعاء، أنه أجرى محادثة هاتفية "ودية وحارة" مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، واتفقا على "العمل على تعزيز التحالف المتين بين البلدين".

نتنياهو يجري محادثة

(مكتب رئيس الحكومة)

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الأربعاء، أنه أجرى محادثة هاتفية "ودية وحارة" مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، واتفقا على "العمل على تعزيز التحالف الإستراتيجي المتين بين البلدين ودفع اتفاقات السلام ومواجهة التهديد الإيراني".

وقال نتنياهو في بيان صدر عن مكتبه أن المكالمة التي طال انتظارها إسرائيليا، استمرت أكثر من ساعة، وأضاف أنه وبايدن "تطرقا إلى العلاقة الشخصية التي تربط بينهما والتي تستمر منذ سنوات عديدة وقالا إنهما سيعملان معا على تعزيز التحالف المتين القائم بين إسرائيل والولايات المتحدة".

وبحسب البيان "بحث بايدن ونتنياهو الاستمرار في دفع اتفاقيات السلام قدما وبحثا التهديد الإيراني والتحديات الإقليمية واتفقا على مواصلة الحوار بينهما"؛ وأشار البيان إلى أن "بايدن هنأ نتنياهو على مكافحة فيروس كورونا وتبادل معه الآراء حول سبل التعامل مع الجائحة".

وأثار تأخر اتصال الرئيس الأميركي الذي تسلم السلطة في 20 كانون الثاني/ يناير الماضي، لرئيس الحكومة الإسرائيلية، التسؤلات في إسرائيل وفي الولايات المتحدة على حد سواء، إذ لم تخلُ الإحاطات الصحافية للمتحدث باسم الأبيض، جينفير ساكي، خلال الفترة الماضية، من الاستفسارات حول هذا الشأن.

ولدى سؤالها مجددا أمس، عن أسباب عدم إجراء بايدن إلى حد الآن اتصالا بنتنياهو، على الرغم من مرور نحو شهر على توليه سدة الرئاسة الأميركية، أكدت ساكي أن التواصل سيحصل "قريبا". وقالت ساكي إن "أول اتصال لبايدن مع مسؤول في المنطقة (الشرق الأوسط) سيكون مع رئيس الحكومة نتنياهو".

ولطالما تفاخر نتنياهو، بأنه كان من أوائل القادة الذي اتصل بهم الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، عقب توليه مقاليد السلطة، قبل 4 سنوات. وجرت العادة بأن يقوم الرئيس الأميركي بالاتصال بأبرز زعماء الدول الحليفة للولايات المتحدة، بعد تنصيب إدارة جديدة.

وذكر تقرير إسرائيلي نشر بداية الأسبوع الجاري، أن نتنياهو يستعد إلى احتمال الدخول في صراع مع بايدن بسبب إيران، بحسب ما جاء في القناة العامة الإسرائيلية ("كان 11").

وذكرت القناة أن نتنياهو يجري هذا الأسبوع، للمرة الأولى، منذ انتخاب الإدارة الأميركية الجديدة، مشاورات مع كبار المسؤولين في حكومته بشأن عودة واشنطن للاتفاق النووي مع طهران.

وأشارت القناة إلى أن وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، ووزير الخارجية غابي أشكنازي، ورئيس الموساد يوسي كوهين، ورئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات، هم أبرز من سيجري نتنياهو مشاورات معهم بهذا الشأن.

ويسعى نتنياهو من وراء هذه المشاورات إلى توحيد الموقف الإسرائيلي الداخلي بشأن هذا التغير في الموقف الأميركي، خاصةً بعد الحديث العلني من قبل إدارة بايدن عن إمكانية عودتها للاتفاق أو الدخول في اتفاق جديد.

التعليقات