09/03/2021 - 20:35

احتدام المنافسة بين السنوار وعوض الله على قيادة حماس في غزة

احتدمت المنافسة على رئاسة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة، بين الرئيس الحالي للحركة في القطاع، يحيى السنوار، والقيادي نزار عوض الله، الذي كان قد تقدم بالجولة الأولى، فيما تجاوزه السنوار في الجولتين الثانية والثالثة دون حسم

احتدام المنافسة بين السنوار وعوض الله على قيادة حماس في غزة

نزار عوض الله ويحيى السنوار (أ ب أ)

احتدمت المنافسة على رئاسة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة، بين الرئيس الحالي للحركة في القطاع، يحيى السنوار، والقيادي نزار عوض الله، الذي كان قد تقدم بالجولة الأولى، فيما تجاوزه السنوار في الجولتين الثانية والثالثة وذلك دون أن يعبر نسبة الحسم.

وفي الجولة الثانية، حصل السنوار على 159 صوتًا وعوض الله 146، وفي الجولة الثالثة، حصل السنوار على 160 صوتًا وعوض الله غلى 150 صوتا من أصل 320 صوتًا، وسط توقعات بأن تشهد انتخابات حماس جولة رابعة لأن السنوار ما زال بحاجة إلى صوت واحد لتجاوز نسبة الحسم.

وفي وقت سابق، أشارت التقارير إلى انتهاء الجولة الأولى من الانتخابات على رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس في غزة، مشيرة إلى أنه "لم يحصل أي من المتنافسين نزار عوض الله ويحيى السنوار على نسبة الحسم التي تقدر بـ50% من أصوات الناخبين بالإضافة إلى صوت واحد".

وبحسب التقارير فإن "يحيى السنوار ونزار عوض الله حصلا (في الجولة الأولى) على أعلى الأصوات بفارق 7 أصوات لمصلحة الأخير". لتنطلق جولة الإعادة بين السنوار وعوض الله لحسم الفائز بقيادة حماس في غزة.

وذكرت مصادر جريدة "القدس" أن الانتخابات الكاملة للحركة في الداخل والخارج ستنتهي خلال الأيام المقبلة، لإفراز النتائج المتعلقة برئاسة المكتب السياسي العام، ومجلس الشورى.

وإلى جانب السنوار، تنافس أربعة مرشحين على رئاسة الحركة في القطاع لولاية تستمر أربع سنوات، أبرزهم نزار عوض الله الذي شغل سابقا منصب رئيس مجلس شورى في الحركة.

ويُعدّ السنوار المولود في العام 1962 وتتحدر عائلته من مدينة عسقلان، من مؤسسي الجهازين الأمني والعسكري للحركة، وسبق أن خاض تجربة الاعتقال في سجون الاحتلال الإسرائيلي قبل أن يُفرَج عنه في صفقة تبادل في عام 2011.

وتعود جذور عوض الله (63 عاما) إلى قرية حمامة قرب عسقلان، وكان مقربا من مؤسس الحركة، الشيخ أحمد ياسين، لكنه قليل الظهور على المنصات الإعلامية.

وكانت الانتخابات الداخلية للحركة، قد بدأت الشهر الماضي باختيار ممثلي الأقاليم أو المناطق التي بدورها أفرزت مجلسا جديدا للشورى، والذي وقع على عاتقه اختيار أعضاء المكتب السياسي للحركة مساء اليوم.

وينتخب الأعضاء الذين انتخبوا اليوم، رئيس المكتب السياسي للحركة في قطاع غزة، وهو منصب كان يشغله حاليا السنوار.

وبحسب مسؤول في الحركة، "سيصدر إعلان رسمي الأسبوع القادم يتضمن أسماء رئيس وأعضاء المكتب السياسي الجديد في قطاع غزة".

وتمر الانتخابات الداخلية لحماس بعدة مراحل، تبدأ باختيار ممثلي المناطق الذين يتوجب عليهم انتخاب ثلاثة مجالس شورى فرعية في قطاع غزة والضفة الغربية والخارج، ينتخب أعضاؤها بدورهم ثلاثة مكاتب سياسية فرعية، ثم يجري انتخاب رئيس وأعضاء المكتب السياسي العام للحركة.

وأشرفت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، الشهر الماضي، وبموجب النظام الداخلي المعتمد للحركة على انتخاباتها الداخلية في أجواء "إيجابية وديمقراطية شفافة ونزيهة" وفق بيان للحركة.

وعلى صعيد متصل، أشارت مصادر في الحركة إلى وجود منافسة لاختيار رئيسها العام.

وبحسب تلك المصادر فإن المنافسة تقع بين الرئيس العام الحالي للحركة، إسماعيل هنية، ونائبه، صالح العاروري، ورئيسها السابق، خالد مشعل.

وفي عام 2017، انتُخب هنية رئيسا للحركة ولمكتبها السياسي خلفا لخالد مشعل الذي لم يرشح نفسه حينها إذ يمنع النظام الداخلي للحركة ترشح رئيسها لولاية ثالثة.

وتعرضت الانتخابات الداخلية للحركة للانتقاد العلني من قبل أحد قياديها ويدعى يحيى موسى على سرية آليات العملية الانتخابية.

وقال موسى عبر منشور له على فيسبوك "أدعو إلى دمقرطة كاملة للحركة من حيث حق الترشيح والدعاية وتقديم البرامج (...) والانتقال إلى تبني فكرة المؤتمر العام".

التعليقات