العراق: استضفنا أكثر من جولة حوار بين السعودية وإيران

أعلن الرئيس العراقي، برهم صالح، اليوم الأربعاء، أن بلاده استضافت أكثر من جولة حوار بين السعودية وإيران خلال الفترة الماضية.

العراق: استضفنا أكثر من جولة حوار بين السعودية وإيران

برهم صالح (أرشيفية - أ ب)

أعلن الرئيس العراقي، برهم صالح، اليوم الأربعاء، أن بلاده استضافت أكثر من جولة حوار بين السعودية وإيران خلال الفترة الماضية.

وكانت تقارير إعلامية قد أفادت بأن بغداد استضافت مؤخرا، مباحثات سرية بين السعودية وإيران، برعاية رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي.

وهذه هي أول مرة يتم الكشف فيها رسميا عن إجراء مباحثات رسمية مباشرة بين السعودية وإيران منذ قطع العلاقات بينهما عام 2016.

وفي مقابلة مع مؤسسة الأبحاث "بيروت إنستيتيوت"، بثتها مباشرة على الإنترنت، قال صالح إن العراق استضاف أكثر من جولة حوار واحدة بين السعودية وإيران.

ولم يذكر صالح أي تفاصيل بشأن تاريخ ولا مضمون تلك المباحثات. كما لم يصدر على الفور تعقيب رسمي من الرياض ولا طهران.

وأضاف صالح أن "إيران جارتنا ونريد دمجها في الإطار الإقليمي، لكننا نحرص كذلك على سيادتنا، لا نريد أن يتحول العراق إلى ساحة صراعات".

وتابع "أمام العراق تحدٍ طويل المدى للتعافي السياسي والاقتصادي، كما نواجه توترات إقليمية، ونرى بوادر انتشار لهذا الصراع في المنطقة، والعراق يحاول جمع الأطراف المتخاصمة".

واستطرد بالقول إن "أغلب العراقيين يرغبون بالمضي قدما بمساعدة شركائنا وأصدقائنا في المنطقة لبناء عراق مستقر ومزدهر".

وتطرق صالح إلى الحشد الشعبي، وهو فصائل مسلحة يرتبط بعضها بعلاقات وثيقة مع إيران. وقال إن "الحشد الشعبي تشكّل في وقت كانت تواجه الدولة العراقية أزمة، عندما اقتحم داعش (مدينة) الموصل (صيف العام 2014 )، واليوم يجب أن تخضع جميع هذه القوات بشكل كامل لسلطة الدولة العراقية".

وشدد على أن "العراق والولايات المتحدة لا يرغبان بوجود عسكري أميركي دائم في العراق".

ويشكل العراق ساحة تنافس رئيسية على النفوذ بين إيران والسعودية، القوتين الرئيسيتين في منطقة الخليج، بينما يسعى العراق لردم الفجوة بينها، على أمل أن ينعكس ذلك إيجابا عليه.

التعليقات