09/06/2021 - 23:22

مصر تؤجل جلسات المصالحة الفلسطينية

أبلغت المخابراتُ المصريةُ، مساء الأربعاء، الفصائل الفلسطينية تأجيل جلسة الحوار الوطني الفلسطيني إلى موعد آخر، لم تحدّده.

مصر تؤجل جلسات المصالحة الفلسطينية

صورة للسيسي في غزة (أ ب)

أبلغت المخابراتُ المصريةُ، مساء الأربعاء، الفصائل الفلسطينية تأجيل جلسة الحوار الوطني الفلسطيني إلى موعد آخر، لم تحدّده.

وبدأت الفصائل الفلسطينية بالوصول إلى القاهرة صباح الأربعاء، على أن تنطلق جلسات الحوار يوم السبت المقبل، قبل أن يتم تأجيلها.

وذكرت مصر أن هدف هذه الجلسة هو "الاتفاق على رؤية موحدة للتحرك الوطني وخطوات إنهاء الانقسام".

وقالت صحيفة "الأهرام" الحكومية المصرية، الأسبوع الماضي، إنه تمت دعوة "الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية للاجتماع الأسبوع المقبل بالقاهرة، برعاية الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ونظيره الفلسطيني محمود عباس".

ويناقش الاجتماع، وفق الصحيفة، "الاتفاق على الخطوات اللازمة لإنهاء الانقسام ووحدة الصف الفلسطيني، ووضع خارطة طريق للمرحلة المقبلة".

وسبق أن قالت حركة "حماس" إن أحد أهم الملفات التي ستُطرح هو "ترتيب البيت الفلسطيني من خلال إصلاح منظمة التحرير"، في حين ذكرت حركة "فتح" أن الفصائل ستبحث إنهاء الانقسام، وإيجاد حالة شراكة وطنية، وتشكيل حكومة توافق من خلال الانتخابات.

وهذا أول اجتماع مصالحة بعد قرار الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إلغاء الانتخابات العامة والرئاسية وانتخابات المجلس الوطني التي كانت مقرّرة على مراحل تبدأ في أيار/مايو الماضي.

ومن أبرز الملفات التي ستطرح أيضًا هو ملف إصلاح منظمة التحرير، التي تسيطر عليها "فتح". وتعتبر "حماس" إعادة ترتيب المنظمة "أولوية قصوى" تطغى على الملفات السياسية الداخلية كافة، رافضة دعوات البحث بتشكيل حكومة توافق وطني.

وتشترط "حماس" لدخولها المنظمة، إعادة إصلاحها بشكل كامل، واعتماد برنامج وطني لها، فيما تقول "فتح" إن من يريد دخول المنظمة يجب أن يوافق على برنامجها وقانونها الأساسي.

وقال رئيس حركة "حماس" في غزة، يحيى السنوار، إن كل ما كان مطروحًا لإعادة ترتيب البيت الفلسطيني، ما قبل انتهاء المعركة الأخيرة مع إسرائيل في 21 أيار/مايو، لم "يعد صالحًا اليوم".

التعليقات