طلقات تحذيرية روسية ضد مدمرة بريطانية خرقت الحدود قبالة القرم

أعلن الجيش الروسي، اليوم الأربعاء، ضرب طلقات تحذيرية بعد أن خرقت سفينة حربية بريطانية حدود البلاد قبالة سواحل القرم.

طلقات تحذيرية روسية ضد مدمرة بريطانية خرقت الحدود قبالة القرم

مقاتلات روسية في سواحل القرم (أ ب)

أطلقت مقاتلات تابعة للجيش الروسي، اليوم الأربعاء، طلقات تحذيرية لمنع سفينة حربية بريطانية من "انتهاك الحدود الروسية" قبالة شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في العام 2014.

وقال وزارة الدفاع الروسية إن المدمرة الحربية البريطانية "Defender"، خرقت حدود البلاد وتسللت إلى داخل المياه الروسية مسافة 3 كيلومترات، قرب رأس فيولينت عند ساحل القرم الجنوبي.

وأفادت الوزارة أن "المدمرة تلقت تحذيرا ... لم تتجاوب مع التحذير" ما حمل "زورق دوريات حدودية" وطائرة "سوخوي - 24 إم" على إطلاق "طلقات تحذيرية"، مضيفة أن السفينة البريطانية غادرت المياه الروسية بعد ذلك.

وقالت الوزارة، في بيان أوردته وكالات إعلام روسية: "عند الساعة 12:06 و12:08 أطلقت سفينة الحراسة أعيرة تحذيرية"، مضيفة أنه تم إنذار المدمرة مسبقاً باستخدام السلاح في حال انتهاك حدود الدولة الروسية، ولكنها لم تبد أي رد فعل.

وعلاوة على ذلك، نفذت قاذفة "سوخوي-24إم" عملية إطلاق قنبلة تحذيرية لمنع انتهاك الحدود الروسية في البحر الأسود، وفق وزارة الدفاع.

وتابع البيان إنه "عند الساعة 12:19، نفذت طائرة سوخوي-24إم عملية إطلاق قنبلة تحذيرية على مسار حركة مدمرة ديفيندر" التي غادرت المياه الإقليمية الروسية عند الساعة 12:23 بالتوقيت المحلي.

وقبيل الإعلان عن الواقعة، أفاد رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الروسي فاليري غيراسيموف بـ"زيادة كبيرة" في نشاط القوات البحرية التابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) بالقرب من الحدود الروسية.

واستدعت وزارة الدفاع الروسية، الملحق العسكري في السفارة البريطانية في موسكو على خلفية الحادثة.

وهذه ليست أول مرة تكشف فيها روسيا خلال الفترة الأخيرة عن اعتراض سفينة بريطانية قبالة القرم، إذ أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي في نهاية أيار/ مايو الماضي، أنّ هيئة حرس الحدود قامت برفقة الأسطول البحري الحربي والقوات الجوية الفضائية بطرد المدمرة البريطانية "دي 35 دراغون" في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، من المياه الإقليمية الروسية في البحر الأسود.

التعليقات