رسميًّا: ميسي يفوز بالكرة الذهبيّة للمرة السابعة في تاريخه

فاز الأرجنتينيّ ليونيل ميسي، لاعب باريس سان جيرمان الحالي وبرشلونة السابق، مساء الإثنين، بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، لعام 2020 -2021.

رسميًّا: ميسي يفوز بالكرة الذهبيّة للمرة السابعة في تاريخه

ميسي حاملا الكرة الذهبية (أ ب)

فاز الأرجنتينيّ ليونيل ميسي، لاعب باريس سان جيرمان الحالي وبرشلونة السابق، مساء الإثنين، بجائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" لأفضل لاعب في العالم، لعام 2020 -2021.

وهي المرة السابعة التي يتوج فيها ميسي بالجائزة متفوقا على مهاجم بايرن ميونيخ الألماني الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي، ولاعب وسط تشلسي الإنجليزي الدولي الإيطالي جورجينيو، وذلك بفضل تتويجه مع منتخب بلاده بلقب كوبا أميركا هذا الصيف.

ويأتي تتويج ميسي، الإثنين، بالنسخة 65 لجائزة الكرة الذهبية، عقب المستوى المميز الذي قدمه مع منتخب بلاده الأرجنتين في "كوبا أميركا 2021"، ونجاحه رفة زملائه بالظفر في لقب البطولة بعد الفوز على البرازيل بهدفٍ وحيد.

ميسي بعيد الفوز بالجائزة (أ ب)

كما لعب "البرغوث" موسما مميزا مع برشلونة في إسبانيا وقاده للحصول على لقب كأس ملك، عقب الانتصار على أتلتيك بلباو برباعية نظيفة سجل ليونيل اثنان منها.

وجاء حصول ليفاندوفسكي على المركز الثاني بعد أن لعب دورا كبيرا في تتويج فريقه بايرن ميونخ بلقب الدوري الألماني، بتسجيله 41 هدفا خلال المسابقة المحلية التي نال لقب أفضل هدافيها.

توّج دوناروما بجائزة أفضل حارس (أ ب)

أما المركز الثالث فذهب للإيطالي جورجينيو، نظرا لمساهمته الكبيرة في تتويج منتخب بلاده ببطولة أمم أوروبا الأخيرة، وأيضا تتويج فريقه تشيلسي بلقب دوري أبطال أوروبا.

بينما حل بنزيما، نجم ريال مدريد، رابعا بعد قيادته فرنسا لحصد لقب دوري الأمم الأوروبية 2020، عقب فوز منتخب "الديوك" على نظيره الإسباني بهدفين نظيفين، أحرز كريم أحدهما وصنع الآخر.

ليفاندوفسكي خلال الحفل (أ ب)

وحصد محمد صلاح المركز السابع، بعد الفرنسي نغولو كانتي الخامس والبرتغالي كريستيانو رونالدو السادس، رغم المستوى المُبهر الذي يقدمه الدولي المصري مع ليفربول في الدوري الإنجليزي، وتصدره لائحة هدافي الموسم الحالي بـ11 هدفا، علما أنه حل ثانيا في الموسم الفائت بـ22 هدفا، خلف هاري كين بفارق هدف فقط.

ويمتلك ليونيل ميسي الرقم القياسي بعدد التتويج بالكرة الذهبية، متفوقا على البرتغالي كريستيانو رونالدو صاحب الخمس كرات، بينما يحتل المركز الثالث كل من الفرنسي ميشال بلاتيني، والهولنديان يوهان كرويف، وماركو فان باستن، بثلاث كرات ذهبية لكل لاعب.

مبابي في الحفل (أ ب)

ويأتي في المركز الرابع الألمانيان فرانز بيكنباور، وكارل هاينز رومينيغيه، والبرازيلي رونالدو، والإسباني ألفريدو دي ستيفانو، بكرتين ذهبيتين لكل منهم.

أما اللاعبون الذين أحرزوا الجائزة مرة واحد في مسيرتهم عددهم 34 لاعبا، أبرزهم الفرنسي زين الدين زيدان عام (1998)، والإنجليزي مايكل أوين (2001)، والبرتغالي لويس فيغو (2000).

ميسي وأفراد عائلته قبيل التتويج بالجائزة (أ ب)

والإيطاليان روبرتو باجيو (1993)، وفابيو كانافارو (2006)، والألماني جيرد مولر (1970) والهولندي رود خوليت (1987)، والبرازيليون رونالدينيو (2004)، وريفالدو (1999)، وريكاردو كاكا (2007).

وأُطلقت جائزة الكرة الذهبية عام 1956، ولم تتوقف سوى العام الماضي نظرا لظروف جائحة كورونا، علما بأنه تم دمجها مع جائزة أفضل لاعب في العالم، المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، في الفترة ما بين 2010 وحتى 2015.

ليفاندوفسكي أفضل مهاجم

في السياق، حصد البولندي روبيرت ليفاندوفيسكي جائزة أفضل مهاجم لعام 2021 من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، الأحد.

وجاء تتويج نجم بايرن ميونخ بالجائزة بعد تألقه في الموسم الفائت في الدوري الألماني وتسجيله 41 هدفا كأفضل هداف في المسابقة، كما أنه يتصدر قائمة هدافي الموسم الحالي برصيد 14 هدفا.

(أ ب)

ويُعتبر ليفاندوفيسكي مرشح قوي للفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم والتي يتنافس عليها مع عدة نجوم أبرزهم الأرجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي كريم بنزيما.

وسبق أن نال الهداف البولندي جائزتي أفضل لاعب في العالم لعام 2020 الفائت الممنوحة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وأفضل لاعب في أوروبا لنفس العام الممنوحة من قبل الاتحاد الأوروبي للعبة "يويفا".

الإسبانية بوتياس أفضل لاعبة في العالم

وفازت الإسبانية أليكسيا بوتياس بالكرة الذهبية النسوية الثالثة في التاريخ، الإثنين في باريس، لتتوج موسمًا أحرزت فيه أيضًا لقب مسابقة دوري أبطال أوروبا مع فريقها برشلونة.

وخلفت بوتياس النروجية آدا هيغربيرغ المتوجة بالنسخة الأولى في التاريخ عام الأولى في التاريخ عام 2018، والبطلة والأسطورة الأميركية ميغان رابينوي التي ظفرت الثانية عام 2019.

وقالت عقب استلام الجائزة "أنا متأثرة كثيرا" قبل أن تشكر زميلاتها في الفريق "إنها جائزة فردية لكنها عمل جماعي".

بوتياس أفضل لاعبة في العالم (أ ب)

وقدمت بوتياس موسما رائعا مع برشلونة وقادته إلى تحقيق ثلاثية تاريخية (الدوري والكأس المحليان ودوري أبطال أوروبا) مع تسجيلها هدفا في المباراة النهائية ضد تشلسي الإنكليزي (4-صفر).

وبلغت بوتياس (27 عاما) هذا الموسم قمة مستواها في مسيرتها الكروية التي بدأتها في ساباديل وتابعتها في إسبانيول برشلونة حيث استهلت مشوارها الاحترافي ثم ليفانتي.

في عام 2012، انضمت أخيرًا إلى ناديها المفضل برشلونة وفازت معه في موسمها الأول بالثنائية (الدوري والكأس المحليان). سجلت أكثر من 150 هدفا لبرشلونة.

حصد بيدري جائزة أفضل لاعب واعد (أ ب)

وتدافع بوتياس عن ألوان المنتخب الإسباني منذ عام 2013، وتوجت بطلة أوروبا تحت 17 عامًا مرتين (2010 و 2011).

التعليقات