شريط مصور لدى تركيا يوثق لحظة مقتل خاشقجي

مصدران يؤكدان وجود شريط مصور يوثق لحظة قتل جمال خاشقجي من قبل فريق الاغتيال السعودي الذي صور الواقعة لتأكيد تنفيذ المهمة * قناة تركية تبث مشاهد تعرض تحركات فريق الاغتيال السعودي منذ لحظة هبوطه في المطار وحتى وصوله القنصلية

شريط مصور لدى تركيا يوثق لحظة مقتل خاشقجي

مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول (أب)

قال مصدر تركي، يوم أمس الثلاثاء، إن السلطات التركية تملك شريطا مصورا يوثق مقتل الكاتب والصحافي السعودي، جمال خاشقجي، داخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز"، عن "مصدر" قوله إن الاستخبارات التركية حصلت على مقطع فيديو يوثق قتل خاشقجي قام الفريق السعودي المتهم بالاغتيال بتصويره لتأكيد قيامه بالمهمة.

كما نقلت الصحيفة عن كاتب عامود في صحيفة مقربة من الحكومة التركية، كمال أوزتوك، تأكيده أن هناك "شريطا يوثق لحظة مقتل خاشقجي".

يشار إلى أن صحيفة "نيويورك تايمز" كانت قد نقلت، الثلاثاء، عن مسؤول تركي كبير قوله إن المسؤولين الأمنيين الأتراك توصلوا لنتيجة مفادها أن الصحافي والكاتب السعودية، جمال خاشقجي، قد قتل داخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول، بناء على تعليمات من المستويات العليا في الديوان الملكي السعودي.

وكشف المسؤول أنّ عملية الاغتيال كانت معقّدة وسريعة، حيث قتل خاشقجي خلال ساعتين من وصوله إلى المبنى، على يد فريق من العملاء السعوديين، ثم قاموا بتقطيع جثته بمنشار عظم أحضر خصيصا لذلك.

ويدعي المسؤولون السعوديون، وبضمنهم ولي العهد محمد بن سلمان، أن خاشقجي غادر القنصلية بعد وصوله بوقت قصير.

إلى ذلك، نشرت وسائل إعلام تركية، اليوم الأربعاء، مشاهد تظهر الفريق السعودي المشتبه به بتنفيذ عملية الاغتيال، منذ لحظة وصوله إلى المطار والفندق والقنصلية، وذلك بعد نشر صور السعوديين الـ15 المشتبه بهم باختطاف وقتل خاشقجي.

وأظهرت المشاهد التي عرضتها قناة "إن تي في" التركية فريق الاغتيال السعودي منذ وصول الطائرة التي تقلهم إلى المطار فجر الثاني من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، ووصولهم إلى فندق "موفمبيك" في الخامسة فجرا.

وبحسب المشاهد التي عرضتها القناة مغادرة الفريق للفندق، وتظهر أيضا مركبة "فان" مظللة ذات لوحات دبلوماسية، وأعضاء الفريق وهم يغادرون الفندق قبيل الساعة العاشرة، وكذلك وهم يدخلون مبنى القنصلية، بينما ترصد الكاميرات حركات غير طبيعية. وتظهر أيضا وصول خاشقجي إلى مبنى القنصلية بعد الواحدة ظهرا بقليل.

كما يظهر أن المركبتين اللتين استلقهما الفريق كانتا تحملان لوحتين دبلوماسيتين تحملان الرقمين 34CC2248، و34CC1865، والفريق يدخل القنصلية عند الساعة الثانية عشرة ظهرا، ويغادر بعد الساعة الثالثة من بعد الظهر.

وتشير المشاهد إلى حركة غير طبيعية أمام مسكن القنصل، قبل أن تدخل المركبة المظللة إلى كراج المبنى.

إلى ذلك، وفي حين تنفي السعودية أي دور لها في واقعة اختفاء خاشقجي، فإن تطورات هذه القضية تشير إلى أن التحقيقات التركية تتقدم بسرعة، بما يرجح الإعلان عن الرواية الرسمية خلال أيام.

التعليقات