بوتين: لا أنوي لقاء نتنياهو خلال الفترة القريبة

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إنه لا يتطلع إلى لقاء قريب يجتمع خلاله برئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو.

بوتين: لا أنوي لقاء نتنياهو خلال الفترة القريبة

(أرشيفية - أ ب)

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إنه لا يتطلع إلى لقاء قريب يجتمع خلاله برئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو. بحسب الوكالة الروسية المقربة من الكرملين "سبوتنيك".

ووفقا للتقرير، قال بوتين إن موقف تل أبيب من سقوط الطائرة الروسية في سورية واضح وهو أن "إسرائيل تعتقد أنها غير ضالعة في هذه المأساة"، في إشارة إلى إسقاط الطارة الروسية "إيليوشن 20" في سورية وقتل 15 شخصًا كانوا على متنها.

وكان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، قد أوضح أن اللقاء الأول الذي جمع بوتين بنتنياهو في أعقاب حادثة سقوط الطائرة الروسية، خلال عشاء نظمته الرئاسة الفرنسية على هامش احتفالات بمرور 100 عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى، استمر لحوالي 10 أو 15 دقيقة.

وأوضح أن اللقاء كان عابرًا، ناقشا خلاله شؤون العلاقات الثنائية.

وكان نتيناهو قد وصف لقاءه ببوتين، الأحد الماضي، بأنه "كان جيدا وعمليا. بل قد أصفه بأنه مهم للغاية"، دون أن يتطرّق إلى تفاصيل إضافية.

يذكر أن توترًا يشوب العلاقات الروسية الإسرائيلية، حيث تحمل روسيا إسرائيل مسؤلية سقوط الطائرة والروسية و"تسببها" بإسقاط الجيش السوري طائرة روسية أدت إلى مقتل 15 عسكريا في 17 أيلول / سبتمبر الماضي.

وفي هذا السياق، اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن "تجدد القصف الإسرائيلي على أهداف سورية ليس فقط سيعرض الأمن للخطر، بل سيؤدي إلى عدم استقرار" في المنطقة.

وأسقط جيش النظام السوري عن طريق الخطأ في 17 أيلول/ سبتمبر طائرة عسكرية روسية أثناء تصديه لغارة جوية إسرائيلية على اللاذقية شمال غرب سورية، في حادث زاد من التوترات بين إسرائيل وروسيا.  وقتل 15 روسيا في الحادث، الذي ألقت موسكو مسؤوليته على إسرائيل متهمة طياريها باستغلال الطائرة الروسية كغطاء. 

وطعنت إسرائيل بصحة الاستنتاجات الروسية، مؤكدة أن طائراتها كانت قد عادت إلى الأجواء الإسرائيلية، عندما تم إسقاط الطائرة الروسية. 

وردا على حادث الطائرة، أعلنت موسكو عن تدابير جديدة لحماية جيشها في سورية ومن بينها تزويد دمشق بمنظومة "إس 300"، تم تسليمها بالفعل مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تضمنها أنظمة رادارية عالية الدقة.  

التعليقات