مصر: قتل 17 شخصًا بادعاء تورطهم بتفجير معهد الأورام

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الخميس، تصفية 17 شخصًا بادعاء تورطهم بتفجير معهد الأورام وسط القاهرة، قبل أيام، وذكرت أنها كشفت هوية منفّذ حادث التفجير.

مصر: قتل 17 شخصًا بادعاء تورطهم بتفجير معهد الأورام

من تفجير "معهد الأورام" (أ ب)

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الخميس، تصفية 17 شخصًا بادعاء تورطهم بتفجير معهد الأورام وسط القاهرة، قبل أيام، وذكرت أنها كشفت هوية منفّذ حادث التفجير.

وشهدت العاصمة المصرية، القاهرة، مواجهات مسلحة بين قوات أمنية تابعة للداخلية، وعناصر مسلحة، وسط أنباء عن سقوط قتلى، وفق ما أفادت به وسائل إعلام مصرية، اليوم الخميس.

وفي وقت لاحق، أعلنت الداخلية المصرية مقتل 15 فردًا في مواجهات بمحافظة الفيوم، وادعت أن القتلى من المتورطين في تفجير معهد الأورام، في حين قالت صحيفة "الأهرام" المملوكة للدولة، في خبر مقتضب، إن "أنباء تواردت عن مقتل عدد من العناصر الإرهابية في مواجهات مع قوات الداخلية بمحافظة الفيوم".

وقالت الداخلية المصرية إن منفّذ تفجير معهد الأورام وسط القاهرة، هو "الإرهابي عبد الرحمن خالد محمود عضو حركة حسم"، وادعى البيان أنه "تمت مطابقة البصمة الوراثية للأشلاء المجمعة من مكان الحادث مع أفراد أسرة عبد الرحمن خالد". 

وأشار إلى أن السيارة التي نفذت التفجير، كانت تسير في الاتجاه المعاكس بطريق الخطأ حتى وصلت لمنطقة الحادث.  وقالت الداخلية إن "عمليات التحري (بشأن الحادث)، تمكنت من تحديد خلية عنقودية لحركة حسم، مكونة من عدة أفراد". 

وزعمت الداخلية في بيانها أنه "تم استصدار إذن من نيابة أمن الدولة العليا لضبط الخلية. وتمكنت قوات الأمن في تحديد وكرين كان أحدهما في مبنى مهجور بمحافظة الفيوم، والآخر في شقة سكنية في منطقة الشروق". 

وأسفرت عملية المداهمة، بحسب البيان عن "مقتل 15 في الوكرين"، مشيرًا إلى "العثور على أسلحة وعبوات متفجرة". ولاحقا، نشرت الصفحة الرسمية للداخلية على فيسبوك تفاصيل جديدة عن العمليات، أهمها الإشارة إلى مقتل اثنين آخرين بزعم ارتباطهم مع منفذ الحادث، في تبادل إطلاق نار مع الأمن جنوبي القاهرة.

ولم يتسن الحصول على تعقيب من مصادر مستقلة، بشأن ما ذكره بيان الداخلية. 

وسبق أن قالت الداخلية المصرية إن "حركة حسم الإرهابية وراء الإعداد والتجهيز لتلك السيارة استعدادا لتنفيذ إحدى العمليات الإرهابية بمعرفة أحد عناصرها". 

وآنذاك نفت حركة "حسم" مسؤوليتها عن ذلك، وفق ما نقلته وسائل إعلام مصرية معارضة وحسابات متدوالة بمنصات التواصل الاجتماعي، وهو ما لم يتسن التأكد من صحته بشكل فوري. 

والأحد، وقع انفجار بمحيط معهد الأورام بالقاهرة، وأسفر عن مقتل 20 شخصًا وإصابة آخرين.

التعليقات