24/03/2020 - 21:00

كورونا في البلاد: ثلاث وفيات و1930 مصابا

أعلن مستشفى هداسا عين كارم، عن وفاة مصاب (87 عاما) بفيروس كورونا المستجد، بعد أن أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية بعد ظهر اليوم، الثلاثاء، عن وفاة امرأة (67 عاما) من جراء إصابتها بالفيروس، ليتم بذلك تسجيل ثلاث حالات وفاة بكوفيد 19 في البلاد.

كورونا في البلاد: ثلاث وفيات و1930 مصابا

سوق في القدس الغربية، أول من أمس (أ.ب)

أعلن مستشفى هداسا عين كارم، عن وفاة مصاب (87 عاما) بفيروس كورونا المستجد، بعد أن أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية بعد ظهر اليوم، الثلاثاء، عن وفاة امرأة (67 عاما) من جراء إصابتها بالفيروس، ليتم بذلك تسجيل ثلاث حالات وفاة بكوفيد 19 في البلاد، فيما ارتفع عدد المصابين ليصل إلى 1930 مريصًا.

وذكر المستشفى أن "المصاب كان يعاني من أمراض السكري والخرف وتعرض لجلطة دماغية مؤخرًا"، وأشار إلى أنه كان قد نقل إلى المستشفى بعد مشاكل كبيرة في التنفس، الأول من أمس، الأحد، وطرأ تدهور سريع على حالته وتوفي في المستشفى".

في حين قالت الوزارة إن المتوفية كانت ترقد في مستشفى "وولفسون" في تل أبيب، وأنها كانت تعاني من أمراض مزمنة، وتدهورت حالتها الصحية مؤخرا.

وقالت الوزارة، مساء اليوم، إن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في البلاد ارتفع إلى 1930، بينها 34 حالة وصفت بالخطيرة، و45 بحالة متوسطة. ومن ضمن العدد الإجمالي للمصابين ثلاث حالات وفاة و53 حالة تماثلت للشفاء.

ووفقا للمعطيات الرسمية تم تسجيل نحو 500 إصابة خلال أقل من 24 ساعة، فيما تتطلع وزارة الصحة للشروع بمضاعفة الفحوصات والاختبارات لاكتشاف فيروس كورونا، على أن تصل حتى مطلع الأسبوع المقبل إلى 8 آلاف اختبار في اليوم.

ومع الارتفاع المتواصل في معدلات الإصابات بالفيروس، ستصادق الحكومة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، على التقييدات الجديدة التي تم اعتمادها بغية الحد من حرية تنقل المواطنين، وفرض المزيد من التقييدات على المحالات التجارية وأماكن العمل.

10 آلاف يحملون الفيروس لم يتم تشخيصهم

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان" عن وزراء في الحكومة الانتقالية قولهم "فرض الإغلاق الشامل مسألة وقت، حيث سيمنح بموجب ذلك صلاحيات واسعة لأفراد الشرطة لتغريم كل مواطن يقوم بخرق التعليمات ولا يلتزم بالعزل في المنازل".

ولفتت إلى وجود تقديرات تشير إلى أن 10 آلاف في البلاد يحملون الفيروس دون علمهم ولم يخضعون لأي فحوصات لاكتشاف الفيروس، مؤكدا بأنه لا يمكن مكافحة الفيروس بإغلاق جزئي.

تعليمات وإجراءات جديدة..

وأجرت الحكومة، مساء الإثنين، مشاورات من أجل إقرار التعليمات والإجراءات الجديدة، حيث دفع مدير عام وزارة الصحة نحو اتخاذ قرار بفرض الإغلاق الشامل، الأمر الذي عارضه مدير عام وزارة المالية.

من جانبه، طالب وزير الأمن الداخلي الإعلان عن حالة طوارئ مدنية ومنح الشرطة المزيد من الصلاحيات لتنفيذ التقييدات، وتمكين أفراد الشرطة من فرض غرامات على المواطنين الذين لا يلتزمون بالتعليمات.

ووفقا للتعليمات والإجراءات المشددة، سيتم تعليق المواصلات العامة، بعد أن تم تقليص خطوط السفريات بالمواصلات العامة وحركة القطارات بحوالي 50%.

ووفقا لوزير الأمن الداخلي، فإنه في حال الإغلاق الشامل ستكون إمكانية لخروج المواطنين من منازلهم قليلة جدا، وسيسمح بذلك فقط في حالات الضرورة القصوى، مبينا ضرورة اعتماد آليات لفحص درجات الحرارة للمواقع والأماكن التي سيسمح لها استقبال الجمهور.

وفي هذا السياق، أعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن الأخير "أوعز بإقامة غرفة عمليات برئاسة رئيس الموساد ومدير عام وزارة الأمن ستعمل على شراء المعدات الطبية المطلوبة للتعامل مع تفشي وباء كورونا"، في ظل أزمة النقصان في المعدات الطبية.

وذكر مكتب رئيس الحكومة في بيان، أن "نتنياهو عقد اليوم جلسة لبحث الاستعدادات لشراء المعدات الطبية المطلوبة لمكافحة كورونا وكلف في ختامها رئيس الموساد ومدير عام وزارة الأمن وشركة "ساريل " (التي تشتري معدات طبية للمستشفيات الإسرائيلية) بإقامة غرفة عمليات وبتحمل المسؤولية عن شراء المعدات المطلوبة".

قرأ/ي أيضًا | أردان: يجب فرض الإغلاق الشامل لمنع تفشي كورونا

التعليقات