26/12/2006 - 12:55

الموت يخطف عرّاب موسيقى السول، جيمس براون

الموت يخطف عرّاب موسيقى السول، جيمس براون

توفي، يوم أمس الإثنين،  المغني الأمريكي الشهير والمعرف بـ"عرّاب موسيقة الـ"سول"، جيمس براون، عن عمر  ناهز 73 عامًا بعد أن أدخل أحد مستشفيات ولاية "أتلانتا" في أميركا حيث اكتشفت إصابته بداء في الرئة والقلب.


 


وولد براون، أحد أشهر مغني موسيقى السول والبلوز بولاية "ساوث كارولينا" عام 1933، ثم انتقلت عائلته إلى "أوغوستا" بولاية جورجيا حيث ربته عمته في ماخور بعد طلاق والديه وهو في الثالثة. في أوغوستا اشتغل براون في زراعة القطن وتلميع الأحذية للمساعدة في إعالة عائلته، ومارس الرقص في الشوارع من أجل نقود إضافية. أما أوقات الفراغ فكان يمضيها براون إما في التزلج الصناعي أو ارتكاب جرائم صغيرة، أرسلته إحداها وهو في سن الـ16 إلى مؤسسة عقابية للمراهقين، قضى فيها ثلاث سنوات. وبعد خروجه من السجن عمل براون ملاكمًا ثم لاعب  بيسبول، قبل أن يقرر توجيه طاقته إلى الموسيقى،  ويطور مهاراته في عزف الهرمونيكا والبيانو، ثم بدأ مع سارة بيرد - أخت بوبي بيرد الذي تعرف عليه في السجن- في أداء أغاني "الغوسبل" في مجموعة أطلق عليها "غوسبل ستارتلايترز" ابتداء من عام 1955.


 


وشكل منتصف الستينيات أوج نجاح براون حتى إن مجلة "لوك" اختارته أهم رجل أسود في أميركا، حيث أطلق أغانيه الشهيرة: I got u و papa's got a brand new bag.


 


فيما بعد أخذت أغاني براون تركز على أوضاع السود الأمريكيين اجتماعيًا واقتصاديًا  وكانت كلها تشجع على الطموح، وشهدت هذه الفترة إطلاق أغان مثل: قل بصوت عال؛ أنا أسود وأنا فخور بذلك.


 


ولبضعة سنوات شهدت نجومية براون بعض الوهن ولم يسترجع بعض شعبيته إلا في الثمانينات عندما جدد العهد مع كل جمهوره سودًا كانوا أم بيضا عندما أدّى أغنية الشارة في فيلم "روكي4" عام 1985 الذي لعب بطولته سيلفستر ستالون. لكن هذه الفترة كانت أيضا فترة متاعب قانونية أدخلته السجن عام 1988 بسبب عدد من المخالفات منها الإفراط في السرعة والتعدي على المارة بالسلاح الناري وحيازة المخدرات ثم محاولة قتل، ثم غادر السجن بعد أن قضى نصف عقوبة السنوات الست التي أدين بها،  ليعود إليه لاحقا بالتهم نفسها تقريبًا.


 

 


 


للمزيد عن أسطورة الموسيقى جيمس براون، إضغط / ي هنا

التعليقات