31/10/2010 - 11:02

"الجليل" تبدأ مشروع تحسين للخدمات الصحية لمرضى السكري في طمرة

-

عقد أمس الأربعاء هذا الأسبوع قسم الصحة في جمعية الجليل للبحوث، بالتعاون مع صندوق المرضى العام ، كلاليت ، وبلدية طمره، وبدعم من صندوق "علاج عابر الحدود"، ورشة عمل اولى في إطار مشروع تقوية وتحسين الخدمات الصحية المقدمة لمرضى السكري، القلب والأوعية الدموية في مدينة طمره.

وشارك في الورشة د. نور برت غولدفيلد مندوب جمعية "علاج عابر الحدود" ود. باسل غطاس، محمد خطيب، د. كميل مخول، وفيليس نصار من جمعية الجليل وبسام خلايلة ود. سليمان هيب وآخرون من صندوق المرضى العام "كلا ليت" فرع طمره ومدراء مدارس وممثلون عن قسم الخدمات الاجتماعية في بلدية طمره وعلى رأسهم رئيس البلدية عادل أبو الهيجا.

ويهدف هذا المشروع الأول من نوعه في الوسط العربي في البلاد إلى رفع مستوى الوعي والمعرفة لدى السكان في طمره خاصة الذين تم تشخيص مرض السكري و/أو أمراض الأوعية الدموية لديهم، وحول طرق التعامل مع هذه الأمراض وعلاجه والأخطار التي تكمن في مضاعفاته إضافة لتدريب مجموعة مرشدين ضمن ورشات عمل في مجال التثقيف الصحي الموجه للوقاية من مرض السكري, وطرق علاجه.

مدير عام جمعية الجليل د. باسل غطاس قال "ان هذا المشروع هو انطلاقة نحو مشاريع مستقبلية واسعة ونموذج يمكن تطبيقه في مواقع ومجموعات أخرى ويندرج ضمن الرؤية التنموية لجمعية الجليل واهتمامها المتميز بصحة الفرد المجتمع والبيئة".

مدير البرامج في جمعية الجليل محمد خطيب الذي قدم عرضا للبرنامج المخطط ، أهدافه ومراحل تنفيذه أشار إلى أن هدف هذا المشروع هو تطوير قدرات جماهيرية وتنظيمية في مجال التعامل وعلاج مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة عنه والتغلب على المعيقات التي يواجهها المرضى في هذا المجال. إضافة إلى التأثير على متخذي القرار في المستوى الرسمي لإجراء تغييرات وتحسينات في سلة الخدمات المخصصة لمرضى السكري، القلب والأوعية الدموية.

ويعتمد هذا البرنامج إلى إستراتيجية التثقيف الصحي كوسيلة أساسية في عملية بناء القدرات عند مجموعات الهدف حيث سيتم تركيز وتحليل معطيات أساسية حولهم وتزويدهم بالمعلومات والمواد حول مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية في البلاد، وصولاً إلى بناء ائتلافات وشبكات عمل تشكل عاملاً ضاغطاً على الوزارات الحكومية والجهات الرسمية المعنية والمختصة من أجل تحسين وتطوير الخدمات الصحية المخصصة لهم عن طريق سلة الخدمات الحكومية الممنوحة لهم. إضافة لتطوير قاعدة بحثية علمية مرافقة لهذا المشروع بالتعاون مع أحد المراكز الطبية المركزية.

د. نور برت غولدفيلد مندوب جمعية "علاج عابر الحدود" وهو طبيب مختص في الصحة الجماهيرية وله باع كبير بالبحث العلمي في مجال الصحة والخدمات الصحية عرض أهداف المشروع والتي لخصها بتحسين صحة مرضى السكري وتمكينهم من التغلب على الصعوبات والحواجز التي تواجههم في عملية العلاج الطبي والعناية الذاتية, كذلك بناء شراكات فعالة بين المجتمعات والثقافات المختلفة للعمل معا لتطوير الصحة إضافة الى بناء مجموعات ضاغطة لتغيير السياسات الصحية نحو تحسين الخدمات المقدمة للجمهور عامة ومرضى السكري والقلب والأوعية الدموية خاصة. وأشار الدكتور نور برت على أن هنالك مشروع موازي يتم تفعيله أيضا في منطقة رام الله في المناطق المحتلة وسيشكل نموذج يمكن توسيعه مستقبلاً وتنفيذه في أماكن ومناطق أخرى.

التعليقات