31/10/2010 - 11:02

"القطار سيصل حتى جامعة "بن غوريون" في بئر السبع"

بشرى للطلاب والمعلمين العرب من سكان الشمال: ابتداء من شهر أيلول القادم، سيصل القطار حتى مبنى جامعة "بن غوريون" في بئر السبع. هذا ما يتوقعه مسؤولون في الجامعة والذين يؤكدون ان المشروع سيكلف 55 مليون شيكل. وسيكون بوسع الطلاب الجامعيين الوصول من بيوتهم حتى الحرم الجامعي، ومن ثم العودة إلى بيوتهم دون الخروج من الحرم!

وكان مقاولون وأصحاب بيوت للايجار من بئر السبع قد عبروا عن سخطهم على هذه "النعمة" التي تعتبر "نقمة" بالنسبة لهم. وقال رئيس نقابة المقاولين في الجنوب، موشيه ابيسرور، "باستطاعة الطالب الجامعي أن يصل من بيته إلى الجامعة بنحو 200 دولار في الشهر، أي يوفر 200 دولار على والديه، وليس ذلك فحسب بل وينام في حضنهما ويتناول طعام والدته. هذا ما حصل معنا، وبالتالي هناك تراجع كبير في اسعار الشقق السكنية في المدينة، بنسبة تصل إلى 30%".

وعلى الصعيد ذاته، قال رئيس مجلس لهافيم، ايلي ليفي، أن أولى القطارات ستقف في محطة لهابيم في نهاية العام الحالي 2005، وذلك بعد رسو العطاء على مقاول لإنشاء سكة الحديد هناك.

وقال ليفي، "ستكون هذه المحطة نقطة التقاء مركزية لعشرات البلدان في النقب، منها حورة واللقية ورهط القريبة، ولعشرات آلاف الأشخاص الذين سيصبحون قريبين من المركز، هذا بالإضافة إلى المركز الصناعي الجديد المزمع اقامته بالاشتراك بين رهط ولهافيم وبني شمعون".

ويأتي هذا التقدم في مشروع سكة الحديد، ضمن ما أعلنت عنه سلطة قطارات إسرائيل مؤخرًا عن نيتها استثمار 7.5 مليار شيكل في الجنوب، تشمل مصاريف مضاعفة سكة الحديد وتحسين مسارها، وإقامة محطات جديدة في الرملة وقريات ملاخي ولهابيم.

التعليقات