31/10/2010 - 11:02

دراسة للامم المتحدة: التصحر يهدد الاستقرار العالمي

-

 دراسة للامم المتحدة: التصحر يهدد الاستقرار العالمي
حذرت دراسة للأمم المتحدة يوم الخميس من أن التصحر قد يخرج عشرات الملايين من الأشخاص من ديارهم غالبيتهم من أفريقيا جنوب الصحراء ووسط آسيا.

وبينت الدراسة الصادرة عن جامعة الأمم المتحدة والتي تقع في 46 صفحة ان النازحين بسبب التصحر يشكلون ضغوطا جديدة على الموارد الطبيعية وعلى المجتمعات الاخرى القريبة ويهددون الاستقرار الدولي.

وقال ظفار اديل المحرر الرئيسي في الدراسة ورئيس الشبكة الدولية للمياه والبيئة والصحة التابعة لجامعة الامم المتحدة "هناك سلسلة من التفاعلات... تؤدي الى اضطراب اجتماعي."

وحثت الدراسة الحكومات على ايجاد سبل لابطاء زحف الصحاري الذي تسببه عوامل مثل تغير المناخ وانهاك الاراضي بالافراط في استخدامها. وقالت الدراسة ان وسيلة افضل لزراعة المحاصيل والغابات بالقرب من الاراضي الجافة يعتبر اجراء بسيطا يساعد على وقف التصحر.

وقالت الدراسة "ظهر التصحر كازمة بيئية على مستوى عالمي وحاليا يؤثر على ما يقدر بنحو 100 الى 200 مليون شخص ويهدد حياة ومصادر ارزاق عددا اكبر بكثير."

وجاء في الدراسة "فقدان التربة للانتاجية وتدهور انشطة دعم الحياة التي تقدمها الطبيعة تشكل اخطارا وشيكة على الاستقرار الدولي". واستقت الدراسة مادتها من عمل 200 خبير في 25 دولة.

ذكرت الدراسة ان 50 مليون شخص بما يعادل عدد سكان جنوب افريقيا او كوريا الجنوبية معرضين لاحتمال الاضطرار الى ترك منازلهم بسبب تصحر لا يمكن السيطرة عليه في العقد القادم.

وقال اديل لرويترز "اكبر منطقة هي على الارجح الصحراء الكبرى في افريقيا حيث ينتقل الناس الى شمال افريقيا او الى اوروبا... المنطقة الثانية هي جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق في وسط اسيا."

ومضى يقول ان من الصعب عزل التصحر عن عوامل اخرى تجعل الناس يتركون اماكن سكناهم مثل الفقر او الصراعات المسلحة. وقال ان اقليم دارفور في السودان هو أحد الامثلة.

ويقول خبراء دوليون ان نحو 200 الف شخص لقوا حتفهم وان 2.5 مليون شخص نزحوا عن ديارهم في اربع سنوات من الصراع. ويقول السودان ان 9000 شخص ماتوا.

وحث التقرير الحكومات على تنسيق الجهود قصيرة الامد غالبا لوزارات الاقتصاد والزراعة والبيئة لمكافحة التصحر.

وقد تستطيع عمليات زراعة محاصيل محسنة وغابات في الاراضي الجافة التي تغطي أكثر من 40 في المئة من الاراضي في الكرة الارضية ابطاء التصحر وتساعد ايضا في التصدي لارتفاع درجات حرارة الكوكب الذي تتحمل الغازات المنبعثة من استخدام الوقود الحفري جانب كبير من مسؤوليته.

وتمتص النباتات ثاني اكسيد الكربون العامل الاساسي الذي يسبب ظاهرة الاحتباس الحراري خلال عملية التمثيل الغذائي. ولكن هذا الغاز ينبعث منها عند حرقها او تعفنها.

وقد يطور سوق الكربون اليات مالية لدعم الاتجاه الى زراعة الاراضي الجافة.
ومن بين الجهود التي بذلت للتصدي لزحف الصحاري زرعت الصين "سورا اخضر عظيما" طوله 700 كيلومتر من الاشجار يتخللها غطاء من الحشائش. وتزرع الجزائر ايضا جدارا اخضر في مواجهة الصحراء.

وقال اديل "مثل هذه الخطط قد تجدي ولكنها قد تؤدي ايضا الى مشكلات."
أضاف قائلا ان الصين كانت تزرع في بعض الحالات اشجارا تحتاج الى قدر كبير من المياه مما فاقم من نقص المياه.

وقد توفر السياحة البيئية وظائف في المناطق الصحراوية وتساعد السكان على البقاء. بل ان مزارع الاسماك قد تكون حلا كما ثبت ذلك في بلدان منها اسرائيل وباكستان ومصر.

التعليقات