31/10/2010 - 11:02

"شركة الكهرباء ستستثمر 280 مليون شيكل في تقوية أجهزة الكهرباء في النقب"

قال آشر دهان، مدير لواء الجنوب في شركة الكهرباء، ان الشركة ستستثمر مبلغ 280 مليون شيكل في السنوات الخمس القادمة، لتقوية أجهزة الكهرباء في النقب وايلات، مع الحفاظ على القيم الطبيعية والمنظر الطبيعي وعلى الأراضي.

وأكد دهان ان أهم عمل سيكون في بناء خط جهد عال من النقب إلى ايلات بتكلفة 180 مليون شيكل.

جاء حديثه خلال مؤتمر "أراض مفتوحة في النقب – إلى أين؟" نظمه اليوم (الاربعاء) قسم الجغرافيا في جامعة "بن غوريون" في بئر السبع بالتعاون مع شركة الكهرباء، والذي القى نظرة شمولية على القضايا البيئية على منطقة الأجران المجاورة لمتسبيه رامون (راس رامان)، وقضية الحفر وتكسير الصخور والاستيطان في النقب.

وأضاف دهان، إنه على المدى البعيد تعتبر أعمدة الكهرباء من النقب إلى ايلات، الموجودة منذ 40 عامًا وتمتد على مسافة 200 كلم، اعمدة ضعيفة قد تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي في المستقبل، ومن هنا جاءت الحاجة إلى تقوية الأعمدة في هذه المنطقة.

وكان عرف المؤتمر البروفسور بوعا بار-كوتيئيل، رئيسة مسار البيئة في قسم الجغرافيا والتطوير البيئي في جامعة "بن غورون". وقد تحدث خلال المؤتمر شموليك ريفمان، رئيس المجلس الاقليمي رمات نيغف، والبروفسور عمنوئيل مازور من معهد وايزمان للعلوم، ومناحيم زلوتسكي من وزارة جودة البيئة. وشارك كذلك أسعد جبران، رئيس لجنة جودة البيئة في مجلس إدارة شركة الكهرباء.

من جانبه قال الدكتور دافيد المكاياس، مدير قسم التخطيط والتطوير التكنولوجي في شركة الكهرباء، إن شركة الكهرباء الإسرائيلية تقوم بدفن 2.5% من خطوطها ذات الجهد العالي (161 كيلووات) مقابل المانيا التي تدفن 0.2% فقط، وهولندا التي تدفن 0.9%، وبلجيكا التي لا تدفن خط الجهد العالي بتاتًا، وبقية الدول الاوروبية التي نسبة دفن خطوط الكهرباء ذات الجهد العالي فيها أقل من إسرائيل".

التعليقات