31/10/2010 - 11:02

اضراب تحذيري شامل في المدارس العربية الحكومية في حيفا

-

اضراب تحذيري شامل في المدارس العربية الحكومية في حيفا
عمّ اضراب شامل، امس الثلاثاء، جميع المدارس الرسمية العربية السبع في مدينة حيفا حيث لبّى الطلاب والاهالي نداء لجنة اولياء الامور بالالتزام بالاضراب الذي جاء تحذيريا لعدم تلبية مطالب اللجنة بالغاء المرحلة الاعدادية بحيث تبقى صفوف السوابع والثوامن ضمن المدرسة الابتدائية فيما تبدأ المرحلة الثانوية من الصفوف التاسعة أي نقل طلاب التواسع مباشرة الى الثانوية.

وكانت لجنة الاولياء اصدرت بيانا طالبت فيه ان تباشر البلدية ووزارة المعارف في تطبيق الاصلاح في الجهاز التعليمي اعتبارا من السنة الدراسية المقبلة. وحذّر البيان من انه في حالة عدم استجابة الجهات المعنية فانه سينفذ اضراب عام ومفتوح اضافة الى تنظيم مظاهرة امام مبنى وزارة المعارف في المدينة باشتراك الطلاب والاهالي.

وقال د. ياسر منصور، رئيس لجنة اولياء الامور، "ان التعليم الرسمي العربي في حيفا وصل الى حافة الانهيار حيث يعاني من ضائقة متفاقمة لم يعد بالامكان تحمّلها. وهذا ما استفزّنا كلجنة اولياء للمطالبة بفحص الجهاز ومحاولة اصلاحه، وقد كان هذا قبل نحو اربع سنوات. وشكلنا لذلك لجنة من اشخاص مهنيين بموافقة البلدية ووزارة المعارف لفحص الموضوع قدّمت بدورها توصياتها للنهوض بالتعليم العربي في المدارس العربية الحكومية".

واضاف منصور ان اللجنة "وجدت ان الوضع صعب حيث تصل نسبة التسرّب الى اكثر من 50% ونسبة النجاح في البجروت متدنية جدا والعنف مستشر بين الطلاب يصل الى ثلاثة اضعاف المعدل العام. وهذا يشمل جميع المدارس وجميع الاعمار، ويكفي مثلا ان نحو 70% من طلاب رياض الاطفال غير مهيئين للترفّع الى الصف الاول، وان 220 طالبا في الصف السابع يتقلصون الى مائة إذ يصلون الى الصف التاسع، أي ان نسبة التسرب تفوق ال 50% وهو فشل ذريع لجهاز التربية والتعليم الحكومي".

وتابع :توقعنا ان يحدث هذا هزّة كبيرة واستنهاضا للاصلاح لكن شيئا لم يتم، ولذلك فقد بادرنا نحن لتقديم خطة قبلتها البلدية بالكامل ووضعناها امام وزارة المعارف وطلبنا تنفيذها".

وبحسب منصور، فان وزارة المعارف وافقت على جعل حيفا المدينة الاولى التي يتم فيها الغاء الاعدادية وعلى ان يتم بدء التنفيذ في المدارس العربية، علما ان المديرة العامة لوزارة المعارف رونيت تيروش، اشترطت ذلك بتأهيل المدارس الابتدائية لاستيعاب السوابع والثوامن في حين ان البلدية اكدت ان الارضية مهيأة لذلك. وزاد منصور انه " قبل عام واحد وعدنا مدير اللواء، اهرون زبيدة، ان تكون السنة الحالية سنة تحضير واعداد لالغاء الاعدادية على ان يتم تطبيق تغيير المبنى التعليمي، أي ابقاء السوابع والثوامن في الابتدائية، في السنة الدراسية القادمة.. لكن مدير اللواء، لأمر لا يمكن تفسيره ولا يعرفه احد، يضع اليوم عشرين ذريعة وحجة للتنصّل والمماطلة.. اننا نرى ان الظروف نضجت لاجراء التغيير لما فيه مصلحة الطلاب، لكن حل المشكلة يتعلق بنوايا مدير لواء حيفا".

التعليقات