31/10/2010 - 11:02

اكبر درس في العالم شارك فيه مليون تلميذ في مئة بلد

اشاد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان باكبر درس في العالم شارك فيه حوالى مليون تلميذ في نحو مئة بلد الاربعاء بمبادرة من هيئة التنسيق "للحملة العالمية للتعليم"

اكبر درس في العالم شارك فيه مليون تلميذ في مئة بلد

اشاد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان باكبر درس في العالم شارك فيه حوالى مليون تلميذ في نحو مئة بلد الاربعاء بمبادرة من هيئة التنسيق "للحملة العالمية للتعليم".


وقالت منظمة "اوكسفام" للعمل الانساني العضو في هيئة التنسيق "من الولايات المتحدة الى اوغندا ومن غينيا الى غرونلاند ومن السويد الى السنغال تجمع الاطفال ليطالبوا بالتعليم للجميع".


وجاءت هذه المبادرة في يوم عالمي للتحرك بهدف تذكير قادة العالم بوعدهم تأمين التعليم لكل الاطفال في المرحلة الابتدائية بحلول 2015 .


من جهته، اكد انان في رسالة دعم للمبادرة ان "هذا اليوم يجب الا يكون اكبر درس في العالم بل يجب الا ينسى العالم هذا الدرس".


وقد دعي تلاميذ وطلاب من كل الاعمار الى التجمع في المدارس والجامعات ومراكز التأهيل والكنائس وغيرها من مراكز التعليم لمتابعة درس يستمر ساعة حول المساواة بين الاناث والذكور في التعليم.


وقال انان ان "التعليم جزء من حقوق الانسان ومنذ 55 عاما نص الاعلان العالمي لحقوق الانسان على حق كل فرد في العالم في التعليم". واضاف ان "وجود ملايين من المحرومين من التعليم -- معظمهم من الاناث -- مشين"، مذكرا بان مكافحة الفقر والمرض يمر عبر التعليم وتعليم الاناث خصوصا.


وذكرت اوكسفام ان 115 مليون طفل في العالم في سن التعليم لا يذهبون الى اي مدرسة و40% من اطفال افريقيا لا يتمتعون باي وسيلة او طريقة للعليم.


 


 

التعليقات