31/10/2010 - 11:02

الطائفة الارمنية احيت الذكرى الـ90 للمذبحة ضدهم

_

الطائفة الارمنية احيت الذكرى الـ90 للمذبحة ضدهم
وقد قدمت الطائفة الارمنية باحياء الذكرى التسعين لنكبة ومذبحة الشعب الارمني في مدينة القدس وحيفا. وفي القدس ، شارك المئات من اهالي حيفا والقدس والارمن وسائر الاراضي المقدسة ، بالمسيرة السنوية التي تضمنت رفع شعارات وهتافات تندد بالمجزرة الرهيبة. ثم توجه المتظاهرين الى القنصلية التركية في القدس حيث اقيم مهرجان خطابي القيت فيه كلمات تطالب باعتراف رسمي من تركيا بالمجزرة بحق الشعب الارمني .
وسبق المسيرة، التي رفعت فيها اعلام ارمنيا، قداس وصلوات على ارواح الضحايا في المجزرة، ترأسه اساقفة وكهنة البطريكية الارمنية. كما وزع المتظاهرون منشورا باسم " اللجنة الارمنية الموحدة" بعنوان:" حدث هذا اليوم 24 نيسان 1915".
عضو لجنة نادي الارمن في حيفا، هوسيك بانويان( 32 عاما)، قال:" على صعيد نشاطات نادي الارمن في حيفا قمنا قبل عدة اسابيع بتأسيس " جمعية أرآرآت"، التي تهدف الى وحدة صفوف ابناء الاقلية الارمنية والحفاظ على تراثها ووضع خطط تعليمية ورياضية واجتماعية، منها تعليم اللغة الارمنية واقامة فعاليات دينية وثقافية".
واضاف هوسيك:" يتمون اعضاء اللجنة في نادي الارمن من جوني مورجليان، رئيسا للجنة، وميخائيل كتاريان وزافين بانويان ودافي دمرجيان، ومني كما انني لن انسى ماجد شاهين، العقل المدبر لمبادرات اللجنة ونشاطاتها".
وفي دولة ارمنيا جرى احياء للذكرى في يوم الاحد مطلع هذا الاسبوع، حيث شارك الملايين في مسيرة احياء الذكرى، امام النصب التذكاري في العاصمة يريفان.

التعليقات