31/10/2010 - 11:02

الفرعون توت عنخ أمون قضى بـ حادث سير ...

-

الفرعون توت عنخ أمون قضى بـ حادث سير ...
ربما كشف السر أخيرا حول موت الفرعون الشاب توت عنخ امون. فقد قال علماء، أمس الإثنين، إن الفرعون الشاب الذي قضى عن عمر 17 عاما قتل نتيجة سقوطه عن إحدى العربات التي كانت تنقله في رحلة صيد في صحراء مصر.

فبعد اكتشاف المدفن الذهبي للفرعون الشاب من قبل عالم الاثار البريطاني هوارد كارت العام 1922 اختلفت الروايات حول سبب موت الفرعون، فقال بعض الباحثين إنه قتل لمنعه من الحكم،.

غير أن هذه النظرية سقطت حين أظهرت صور الأشعة لمومياء الفرعون الشاب في العام 1968 عن وجود كسور في أسفل ظهره.

وادعت نظريات أخرى أن الفرعون قتل بضربة على رأسه، غير أن هذه النظرية ايضا ألغيت بعد ان كشفت صور إضافية بالأشعة السينية عن وجود كسور في القدم ناتجة عن سقوط من مركبة سريعة.

ويقول العلماء إن وفاة الفرعون نتجت عن تسمم في الدم قد يكون سببه الالتهابات التي أصابت الجروح الناتجة عن وقوعه لعدم توافر المضادات الحيوية في حينه لمنع مثل هذا التسمم.

ويعتقد العلماء أن الفرعون كان في مكان ما في الصحراء حين سقط عن العربة التي كانت تقله في رحلة صيد، وكانت تسير على ما يبدو بسرعة فائقة.

يذكر أن الفرعون توت عنخ امون توفي وهو في عمر 17 او 18 عاما. وقد استند العلماء في نظرية موته في «حادث سير» على تحليلهم للكنوز التي دفنت الى جانب مومياء الفرعون قبل 3300 عام ومن بينها أدوات صيد ورداء صيد وادوات ركوب للعربات.

التعليقات