31/10/2010 - 11:02

بانتظار مباراة قدم: شحن إعلامي متبادل بين مصر والجزائر

-

بانتظار مباراة قدم: شحن إعلامي متبادل بين مصر والجزائر
من يتجول في شوارع القاهرة لا يسعه إلا أن يرصد حالة من الحراك الهستيري بين الشباب المصري الذين يتحركون في مسيرات جماعية تحمل أعلام بلدهم، وتجهر بالهتافات للمنتخب المصري لكرة القدم الذي يخوض مباراة فاصلة مع نظيره الجزائري مساء السبت يتأهل الفائز فيها للمونديال.

ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد بل إن الفضائيات المصرية الرياضية وغير الرياضية، وكذلك الإذاعات والصحف باتت تعج بالشعارات وحملات الدعاية التي تشبه حالة الحشد التي تسبق خوض المعارك والحروب.

وتحظى المباراة باهتمام لم يسبق له مثيل بين الجماهير المصرية زاد من أهميتها أجواء الشحن الإعلامي الذي مارسته وسائل إعلام مصرية وجزائرية، وكادت أن تلوث الأجواء الودية بين الشعبين.

وفي السياق ذاته، استدعت وزارة الخارجية الجزائرية السفير المصري في الجزائر للإعراب عن استيائها من حادثة رشق حافلة كانت تقل لاعبي منتخب الجزائر في كرة القدم بعد وصولهم إلى القاهرة بالحجارة مما أدى إلى اصابة بعض لاعبين جزائريين.

وأبلغ مجيد بوقرة أمين عام وزارة الخارجية الجزائرية السفير المصري عما تشعر به السلطات الجزائرية من "قلق" بعد وقوع هذه الحادثة وطلب منه بالحاح أن تتخذ السلطات المصرية التدابير الضرورية لضمان سلامة الوفد الجزائري وكذلك المشجعين الجزائريين الذين سافروا الى القاهرة لحضور المباراة.

وأعلن وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي ان لاعبين عدة في صفوف المنتخب الجزائري تعرضوا للاصابة، كما "ادان" بشدة الاعتداء الذي وصفه بـ"الخطير وطلب من نظيره المصري أحمد ابو الغيط "اتخاذ جميع التدابير الضرورية لضمان اقامة عادية" لجميع اعضاء الوفد الجزائري.

وأكد مدلسي أن خبراء تابعين للاتحاد الدولي (فيفا) حضروا الى الفندق الذي يقيم فيه الوفد الجزائري من أجل الوقوف على الاضرار التي سببتها هذه الحادثة.

وفتح الاتحاد الدولي تحقيقا في الحادثة وسينتظر تقرير مراقب المباراة قبل ان يتخذ القرار المناسب اليوم الجمعة على الأرجح.

وكانت الحافلة التي كانت تقل لاعبي المنتخب الجزائري قد تعرضت للرشق بالحجارة، الخميس، اثناء توجهها من مطار القاهرة الى فندق قريب سيقيم فيه اللاعبون.

واوضح مصدر امني أن "الزجاج الامامي للحافلة تهشم، لكن الحافلة أكملت طريقها الى الفندق".

واكد المصدر انه لم تقع اصابات واضاف انه "لم يعرف مصدر هذه الحجارة"، مشيرا الى ان الحافلة كانت تحت حراسة امنية من سيارات الشرطة.

التعليقات