31/10/2010 - 11:02

بحث علمي: قشرة اليوسفي قد تشفي من السرطان..

-

بحث علمي: قشرة اليوسفي قد تشفي من السرطان..
أظهر بحث علمي أن مركبا يستخرج من قشر البرتقال اليوسفي يمكنه القضاء على خلايا السرطان لأمراض معينة.

واكتشف فريق من كلية الصيدلة في ليستر ببريطانيا أن مادة سالفسترول كيو 40 تتحول الى مركب سام في خلايا السرطان تلك، وتقوم بالقضاء عليها. ويوجد مركب سالفسترول كيو 40 في قشرة اليوسفي بتركيز أكبر مما هو في البرتقالة ذاتها.

ويشير المحللون الى أن العادات الحديثة، بتقشير اليوسفي والقاء القشرة، ربما ساهمت في انتشار بعض انواع السرطان. وقال كبير الباحثين في الفريق، د. هون تان، إن عمل الفريق لا يزال في مراحله الأولى، لكنه كون شركة مع زملائه لإجراء مزيد من البحث في إمكانية تطوير علاج طبيعي للسرطان.

وأضاف د. تان: "إنه لأمر مثير جدا أن تجد مركبا في طعام طبيعي يمكنه استهداف السرطان بشكل محدد". ومركب سالفسترول 40 نوع من مركبات فايتوالكسين، وهي عبارة عن مواد كيماوية تفرزها النباتات لصد أعدائها من الحشرات والفطريات. ويتحول المركب الى مركب سام بواسطة انزيم P450 CYP1B1 الموجود بتركيزات كبيرة في خلايا السرطان.

نتيجة لذلك، وجد الباحثون أنه يكون أكثر سمية للخلايا السرطانية بعشرين ضعف نظيرتها السليمة. ويقول د. تان إن سالفسترول يوجد في فواكه أخرى مثل عائلة القرنبيطيات التي تضم الزهرة وغيرها. ويفرز المنتج بمستويات عالية عندما تكون معدلات الإصابة في المحاصيل عالية. لذا، فان استخدام المبيدات الحشرية والفطرية حديثا بما قلل من مخاطر الاصابة أدى الى تراجع مستويات سالفسترول في الأغذية.

وقالت د. جولي شارب، مدير المعلومات العلمية في مركز ابحاث السرطان في بريطانيا: للعديد من المواد الطبيعية خصائص مضادة للسرطان، وإن كان هذا البحث يثبت أن سالفسترول يؤثر على الخلايا في المعمل فليس هناك دليل على أنه سيكون له الأثر نفسه في المرضى".

وتضيف: "نحن بحاجة لتجارب طبية لمعرفة ما اذا كان يمكن تطوير تلك المواد لتصبح علاجا للسرطان".

التعليقات