31/10/2010 - 11:02

بوليفيا تعلن أنها تمكنت من محو الأمية بالتعاون مع كوبا وفنزويلا..

-

بوليفيا تعلن أنها تمكنت من محو الأمية بالتعاون مع كوبا وفنزويلا..
أعلنت حكومة بوليفيا، السبت، أنها نجحت في محو الأمية بالبلاد بالتعاون مع فنزويلا وكوبا اللتين تخططان لتحقيق نفس الهدف في باراغواي ونيكاراغوا.

وقال الرئيس البوليفي إيفو موراليس في حفل أقيم بمدينة كوتشابامبا -وسط البلاد- إن "المهمة قد تم إنجازها أمام الشعب البوليفي والعالم"، مشيرا إلى أن "استئصال الأمية" طالما كان من بين أهدافه منذ ترشيحه لرئاسة البلاد.

وطرح وزير التعليم الفنزويلي إيكتور نابارو، في الحفل الذي حضره خمسة آلاف شخص، التعاون مع باراغواى ونيكاراغوا لتحقيق نفس الهدف.

وقال رئيس باراغواي فرناندو لوغو أثناء الحفل إن بوليفيا بذلك تكون الدولة الثالثة في أميركا اللاتينية، بعد كوبا وفنزويلا، في تحقيق أحد أهداف الألفية لمنظمة الأمم المتحدة.

وتمكنت بوليفيا بفضل استخدام البرنامج التعليمي الكوبي "نعم يمكنني"، وبدعم مالي من حكومة الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز من محو أمية ما يقرب من 820 ألف شخص في 33 شهرا وهو ما يمثل نسبة 10% من سكانها.

كما ساهمت كوبا في برنامج محو الأمية بمنح ثلاثة آلاف وحدة من أجهزة التلفزيون والتسجيل بجانب ثمانية آلاف جهاز مولد للكهرباء لتنفيذ البرنامج في المناطق الريفية.

وقال مسؤولو المشروع في الأسبوع الماضي إن نحو 97 % من السكان البالغين في بوليفيا -أفقر دول أميركا الجنوبية- يستطيعون الآن القراءة والكتابة.

ووجد إحصاء حكومي في عام 2001 أن نحو 14% من البوليفيين أميون وأن نحو 26% من الناس في المناطق الريفية لا يستطيعون القراءة أو الكتابة.

يذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) تقر بمحو أمية دولة إذا وصلت نسبة من يستطيعون القراءة والكتابة بها إلى أكثر من 96% بين الأفراد الذين تتجاوز أعمارهم 15 عاما.

التعليقات