31/10/2010 - 11:02

تسرب اشعاعي من غواصة أمريكية يثير المخاوف في اليابان

-

تسرب اشعاعي من غواصة أمريكية يثير المخاوف في اليابان
أعلنت الحكومة اليابانية يوم السبت تسرب كمية صغيرة من الاشعاع من غواصة أمريكية تعمل بالوقود النووي وقفت عند اليابان في وقت سابق من العام الحالي مما أثار دعوات من الجماعات المدنية للكشف الكامل عن ملابسات الامر.

وأفادت وزارة الخارجية اليابانية نقلا عن معلومات من الحكومة الامريكية يوم الجمعة بأن التسرب البسيط الذي لا يؤثر على البيئة على الاطلاق اكتشف أثناء فحص للغواصة الامريكية هيوستون التي تعمل بالوقود النووي في هاواي.

وقال نوبوتاكا ماتشيمورا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني في مؤتمر صحفي ان "الكميات المتسربة صغيرة جدا جدا جدا وليست من النوع الذي يؤثر على الانسان أو البيئة".

وتأتي هذه الواقعة في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة التخفيف من حدة المخاوف من عزمها ارساء حاملة الطائرات جورج واشنطن التي تعمل بالوقود النووي في اليابان الدولة الوحيدة التي تعرضت لهجوم نووي في التاريخ.

وأفادت وزارة الخارجية اليابانية بالعثور على بعض مياه التبريد تسربت من الغواصة التي توقفت عند اليابان في مارس آذار وابريل نيسان الماضيين وأضافت أنه لم يتضح متى وقع التسرب.

وأضافت أن عملية مراقبة للاشعاع أجرتها الحكومة اليابانية واستمرت 24 ساعة أثناء وقوف الغواصة هيوستون عند اليابان في مارس آذار وابريل نيسان الماضيين لم تكشف عن وجود أي تجاوزات.

وقالت جماعة مدنية تعارض وقوف حاملة الطائرات الامريكية جورج واشنطن في اليابان ان تسرب الاشعاع من الغواصة الامريكية يثير مخاوف حول سلامة وحدات الاسطول الامريكي التي تعمل بالوقود النووي.

وقال ماساهيكو جوتو وهو محامي يمثل الجماعة المدنية في بيان ان " مزاعم سلامة وحدات الاسطول الامريكي التي تعمل بالوقود النووي وعدم قابليتها للتسريب انهارت تماما".

ودعا جوتو الاسطول الامريكي الى الكشف عن أسباب التسرب الاشعاعي وحث الحكومة اليابانية على السعي للكشف الكامل عن ملابسات الامر.



المصدر: رويترز

التعليقات