31/10/2010 - 11:02

جمعية " نساء ضد العنف " تحيي ذكرى 82 امرأة سلبن الحق بالحياة

--

جمعية
اختتمت جمعية " نساء ضد العنف " سلسلة فعاليات ونشاطات نظمتها وشاركت بها بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد النساء، حيث أقامت الجمعية أكثر من عشر محطّات لتوزيع المواد الإعلامية الخاصة بهذا اليوم والمتعلقة بمختلف مشاريع ونشاطات الجمعية، وذلك في مداخل مستشفيات الناصرة الثلاثة وامام المحكمة الشرعية في عكا وفي المجمع التجاري" ليف هعير" في نتسيرت عيليت وفي كلية اورنيم في طبعون وكذلك توزبع عام للنشرة الخاصة بالمناسبة في جامعات حيفا والتخنيون وتل أبيب والعبرية في القدس ووزعت النشرة كذلك بكميات بلغت حوالي عشرة ألاف نسخة في أكثر من أربعين قرية ومدينة عربية بواسطة صناديق البريد الشخصية .

بالإضافة الى ذلك كان التوزيع الجماهيري الواسع خلال التظاهرة الحاشدة المشتركة للاطر الفاعلة في مواجهة العنف ضد النساء، التي نظمت في الناصرة ولاقت نجاحا كبيرا من حيث عدد المشاركات والمشاركين فيها والذين قاموا بتوزيع البيان المشترك تحت عنوان " معا لمحاربة العنف ضد النساء " و " نحو مجتمع خال من العنف " والذي اصدرته بالمناسبة الأطر التالية: بلدية الناصرة-دائرة الخدمات الاجتماعية ودائرة المعارف ودائرة المراكز الجماهيرية ونشيطات جماهيريات في الأحياء ، وزارة الصحة،مكتب رئيس الحكومة –السلطة للنهوض بمكانة المرأة ، مركز الطفولة ، نعمت- لواء الناصرة ، حركة النساء الديمقراطيات وجمعية نساء ضد العنف.

ولاقت مجمل فعاليات ومبادرات الجمعية ، بهذه المناسبة ، اهتماما جماهيريا و إعلاميا واسعا ، فبالإضافة إلي عشرات المتطوعات اللاتي تجندن للمساعدة في تنفيذ برنامج العمل شاركت المئات من النساء والفتيات في مختلف الاماكن بالاستماع الى المحاضرات والندوات التي شاركت بها مندوبات الجمعية.

وفي خطوة غير مسبوقة، بادرت جمعية "نساء ضد العنف " الى إصدار ملصق جريء بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد النساء، الذي يصادف سنويا في الخامس والعشرين من شهر تشرين الثاني ويجري إحياءه عالميا بمختلف الفعاليات والنشاطات من قبل نساء العالم وحركات حقوق الإنسان تخليدا لذكرى النساء اللواتي قتلن على يد رجال واللواتي يتعرضن للعنف لكونهن نساء فقط .

ويحمل الملصق، الذي باشرت الجمعية بتعميمه ، بمئات النسخ ، في القرى والمدن العربية من شمال البلاد حتى جنوبها، أسماء وأعمار وأماكن سكن الضحايا وسنة تنفيذ الجريمة بحق 82 امرأة عربية قتلن منذ العام 1986 وحتى اليوم .

وفي اطار فعالياتها في اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد النساء قامت الجمعية، أيضا، بإصدار نشرة خاصة، باسم " صوت النساء " ، ستوزع في هذه المناسبة بكمية 15 الف نسخة في كافة التجمعات السكانية والتعليمية والعامة العربية .واشتملت النشرة على مقالة شاملة لرئيسة الجمعية، المحامية ناهدة شحادة ، بعنوان " العنف ضد النساء : بين تهاون الدولة ومسؤولية المجتمع " ومادة تعريفية موجزة حول اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد النساء بالاضافة الى بطاقة تعريف بالجمعية ومشاريعها المتعددة لخدمة ودعم وحماية النساء والفتيات . وتضمنت النشرة ، أيضا، عناوين وهواتف وموقع الجمعية على شبكة الانترنت WWW.WAVO.ORG وعنوانها الالكتروني للاطلاع على مشاريعها ونشاطاتها واخبارها وللتواصل معها . وكذلك تعرضت النشرة بمادة خاصة، لحظات قبل اغلاقها وارسالها للطباعة الى الجريمة الجديدة التي تعرضت لها ام لثلاثة اطفال من دير حنا ، المرحومة ساحرة خطيب من دير حنا .

وتشير الكلمة الافتتاحية في النشرة إلى الإنجازات الخاصة للجمعية في معالجة ومواجهة قضية العنف ضد النساء منذ تأسيسها قبل 12 عاما وتبرز التحديات الجديدة التي تقف امام الجمعية والحركة النسوية خاصة والنساء عامة .

هذا وتشارك الجمعية مع العديد من الهيئات ومكتب الخدمات الاجتماعية في بلدية الناصرة بتنظيم تظاهرة رفع شعارات ، يوم الخميس من هذا الأسبوع ، في مركز مدينة الناصرة , ويجري خلالها توزيع البيات المشترك الذى اصدرته هذه المؤسسات بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد النساء .

ومن جانب اخر تكثف الجمعية نشاطاتها وفعالياتها، من محاضرات وورشات عمل، خلا ل الأسبوع الجاري. بالإضافة إلى ذلك يذكر ان المديرة العامة للجمعية، عايدة توما- سليمان ، شاركت ، يوم الثلاثاء الماضي ، في الجلسة الخاصة التي عقدتها لجنة مكانة المرأة في الكنيست بهذه المناسبة ، وقدمت مداخلة حول الموضوع ، اشارت فبها الى المعاناة الخاصة التي تعانيها النساء الفلسطينيات في المناطق الفلسطينية المحتلة وانعكاس استمرار الاحتلال والقمع والعسكرة على المجتمع الاسرائيلي .

واكدت توما-سليمان في مداخلنها على ان الاوضاع الاقتصادية المتدهورة تؤدي الى تقليصات جدية فب مجمل الخدمات للنساء والى خوف النساء من اتخاذ خطوات للخروج من العنف قد تؤدي الى فقدانهن لمصدر معيشتهن.

التعليقات