31/10/2010 - 11:02

جمعية الجليل: وزارة البيئة تتهرب من حل مشكلة قرية مجد الكروم

-

جمعية الجليل: وزارة البيئة تتهرب من حل مشكلة قرية مجد الكروم
في اعقاب توجه المحامي شادي عزام، محامي قسم البيئة في جمعية الجليل، الى وزارة جودة البيئة بموضوع استمرار تدفق مياه المجاري داخل الاراضي الزراعية وكروم الزيتون في مجد الكروم ووادي الشاغور، قامت الوزارة بالرد على رسالة الجمعية بان الموضوع معلوم لديها من فترة، وانها تقوم بمعالجته.

هذا وجاء في رد الوزارة ايضاً، انه في اعقاب توجه جمعية الجليل، والذي تطرق الى استمرار الافات البيئية الخطيره في مجد الكروم، قامت بفتح ملف تحقيق جنائي جديد واستدعاء رئيس بلدية الشاغور للتحقيق معه حول الموضوع.

اضافة الى ذلك، توجهت وزارة جودة البيئة بطلب الى مديرية المياه باصدار امر لاصلاح خلل المضخة الرئيسية، وتقول الوزارة ان شركة "طمبور ايكولوجيا" تقوم هذه الايام في اصلاح الخلل.

وترى جمعية الجليل في رد وزارة البيئة رد غير كاف وغير مسؤول ويدل على تهرب من حل المشكلة من قبل وزارة مسؤولة لديها الصلاحيات في المحافظة على بيئة سليمة وسلامة المواطنين.

كما ويذكر ان التحليلات المخبرية لعينات المياه التي اخذت من اراضي مجد الكروم والذي قام بتحليلها د. عصام صباح – مدير مركز ابحاث في جمعية الجليل، دلت ان المياه هي مياه صرف صحي (مياه مجار).

وأكدت الجمعية ان انتشار مياه المجاري بشكل مكشوف بالقرب من التجمات السكانية هو آفة بيئية صحية من الدرجة الاولى، والتي تحتوي على العديد من الملوثات التي تسبب الامراض.

كما ان مياه المجاري يمكن ان تلوث المياه الجوفية، ما يؤدي الى تلويث مياه الشرب والري، قتل المزروعات، انتشار الروائح الكريهة وانتشار الحشرات الضارةوالناقلة للامراض.

هذا واكدت جمعية الجليل انها عازمة على الاستمرار في اتخاذ جميع الاجراءات الجماهيرية، المهنية والقضائية المختلفة لازالة هذه الآفات البيئية.

التعليقات