31/10/2010 - 11:02

جمهور الناصرة بمئاته يحتضن "العرض المركزي- شكرًا"

-

جمهور الناصرة بمئاته يحتضن
جرى مساء الخميس الماضي في مركز سينماتك ومسرح "السنا" في الناصرة العرض الأول في مدينة الناصرة للعرض الكوميدي الساخر "العرض المركزي- شكرًا".

وحضر المئات من مُحبي المسرح الناقد في المدينة العرضَ، حيث تواجد في القاعة أكثر من 400 شخص، اضطر أكثر من 50 منهم للجلوس على المُدرجات، كما اضطر العشرات من الذين قدموا إلى العرض من دون حجز تذاكرهم إلى العودة من دون حضور العرض.

ويأتي هذا العرض لافتتاح جولات "العرض المركزي- شكرًا" خارج مدينة حيفا التي انطلق منها، حيث عُرضت في حيفا حتى الآن 3 عروض بيعت فيها أكثر من 1,300 تذكرة.

و"العرض المركزي- شكرًا" من إخراج عامر حليحل، ومن تأليف علاء حليحل ورازي نجّار وحنا شماس، وتمثيل: لنا زريق، شادي فخر الدين، رنين بشارات، أيمن نحاس، أسيل أبو وردة، ربيع خوري، عامر حليحل وحنا شماس.

ويتطرق العرض إلى مواضيع اجتماعية وسياسية شائكة، منها الطائفية وليلة الدخلة والبطالة والجمعيات والفضائيات العربية.

وقال عامر حليحل، مخرج العرض: "نحن في غاية الرضى والسعادة لما لاقاه العرض من نجاح كبير مُدهش في الناصرة في عرضه الأول، وهذا يثبت أنّ مجتمعنا متعطش لمثل هذه الكوميديا التي تطرح الأمور بصراحة ومن دون تأتأة وعلى بساط أحمدي. ويؤسفنا أن يُهاجَم العرض من طرف مسرحيين وفنانين آخرين بادعاء أنّ العرض بذيء، وهذا طبعًا قصر نظر وسوء فهم أساسي لوظيفة المسرح الأساسية وهي وضع مرآة مؤلمة في صراحتها أمام وجوهنا جميعًا."

وأثار العرض وما زال يثير آراء متضاربة وجدالات مُحتدمة أحيانًا حول المواضيع التي يطرحها وطريقة عرضها الصريحة، حتى درجة الوقاحة أحيانًا. وقال شادي فخر الدين، من مجموعة "أيْش" للإنتاج، التي أنتجت العرض: "نحن نسعى لإثارة مثل هذه الجدالات، وهذا هو الهدف الأساسي من النقد الساخر واللاذع والمعروف بالسّاتيرا. كلما ثار الجدال أكثر نكون قد نجحنا في مسؤوليتنا الملقاة على عواتقنا كفنانين مُلتزمين أمام أنفسنا وأمام مجتمعنا بأن نكون عنصرًا فعالاً في طرح الأسئلة الصعبة والنفاذة."

وستعود العروض مُجددًا في الناصرة وغيرها في نهاية أيلول القادم، وذلك لانشغال أعضاء من طاقم الممثلين في أعمال فنية أخرى في البلاد وخارجها.

التعليقات