31/10/2010 - 11:02

غبار نجمي يشير إلى تصادم بين كوكبين

-

غبار نجمي يشير إلى تصادم بين كوكبين
قال باحثون أمريكيون يوم الجمعة إن تجمعات من الغبار حول نظام نجمي ثنائي ناء تشير إلى أن كوكبين مثل الأرض انطمسا في تصادم عنيف.

وقال بنجامين زكيرمان وهو عالم فلك في جامعة لوس انجليس بكاليفورنيا والذي عمل في هذه الدراسة في بيان "الامر كما لو ان الارض والزهرة تصادما.

"علماء الفلك لم يشاهدوا قط شيئا كهذا من قبل وهي تصادمات كبيرة ومفجعة يمكن ان تحدث في نظام كواكب كامل النمو."

وفي دورية العلوم الفيزيائية الفلكية Astrophysical Journal قال الفريق في جامعة لوس انجليس بكاليفورنيا وجامعة ولاية تينيسي ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا انه رصد الغبار يدور حول نظام نجمي يعرف باسم بي دي زائد 20307 ويبعد 300 مليون سنة ضوئية عن الارض في مجموعة الحمل.

والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء خلال عام او نحو 9.5 تريليون كيلومتر.

وقال جريجوري هنري من جامعة ولاية تينيسي "اذا كانت توجد حياة على اي من الكوكبين فان التصادم قد اباد كل شيء في غضون دقائق."

ويبدو ان بي دي زائد 20307 يتكون من نجمين وكلاهما متشابه في جسم ودرجة حرارة وحجم شمس الارض. ويدور النجمان حول مركزهما المشترك كل ثلاثة ايام ونصف او نحو ذلك.

وقال هنري ان "هذا التصادم الكوكبي في بي دي زائد 20307 لم يلاحظ بشكل مباشر ولكن تم استنتاجه الى حد ما من كمية ذرات الغبار غير العادية التي تدور حول النجم المزدوج على نفس المسافة تقريبا التي تبعد بها الارض والزهرة عن شمسنا.

"اذا كان هذا الغبار يشير فعلا الى وجود كواكب ارضية فان هذا يمثل حينئذ اول مثال معروف لكواكب من اي حجم تدور في فلك حول نجم ثنائي قريب."


(رويترز)

التعليقات