31/10/2010 - 11:02

لأول مرة منذ عام 1948: عرب بئر السبع يحيون أمسية رمضانية في المدينة

-

لأول مرة منذ عام 1948: عرب بئر السبع يحيون أمسية رمضانية في المدينة
لأول مرة منذ عام 1948 أحيى عرب بئر السبع ليلة أمس(الثلاثاء) أمسية رمضانية شارك فيها المسلمون والمسيحيون من عرب المدينة.

وقد بادرت إلى هذه الأمسية الرمضانية جمعية "عرب بئر السبع" التي أقيمت هذا العام، من قبل مجموعة من المثقفين ورجال الأعمال من سكان المدينة.

وبدأت الأمسية التي شارك فيها نحو مائة من أبناء عرب بئر السبع، والتي أقيمت في قاعة نقابة العمال (الهستدروت) بكلمة ترحيبية ألقاها رئيس نقابة العمال في المدينة، مئير بابايوف، الذي رحب بالعرب وبالمبادرة وبارك لهم بمناسبة قرب حلول عيد الفطر السعيد.

وتلاه الشاعر حنا إبراهيم، الذي احتفل قبل ثمانية أيام بمولده الـ 77، حيث ألقى بعض قصائده الشعرية، التي ظهرت فيها نكبة الشعب الفلسطيني وأزمة الشعوب العربية وقادتها.
وتحدث رئيس الحركة الإسلامية في النقب، الشيخ حماد أبو دعابس، الذي بارك أهل بئر السبع العرب على هذه المبادرة القيمة، حيث قال "يقولون أنه لا يوجد سكان ينطقون بالضاد في مدينة بئر السبع، وها أنتم تؤكدون عكس ذلك.. اناديكم بالثبات والرسوخ والصبر والمصابرة". ودعا الشيخ أبو دعابس سكان بئر السبع العرب إلى جعل قضية مسجد بئر السبع قضية حية، مضيفًا "نحن خلفكم سنرفع الراية معكم". وأضاف الشيخ أبو دعابس، "هناك فلسطيني مسلم وهناك فلسطيني مسيحي، ونستطيع أن نرفع القواسم المشتركة بين أبناء الشعب الواحد، من خلال الاعتدال في الدين وليس التشدد فيه. لو بحثنا عن القاسم المشترك لوجدنا أننا سنجمع عدد كبير من الناس معًا".

وقبل بداية العروض التراثية تحدث عضو جمعية "عرب بئر السبع، رجل الأعمال عيسى خوري، الذي قال "شعب بلا تراث، هو شعب بدون هوية".

وبعد هذه الكلمات الترحيبية قدمت فرقة "الواحة" للدبكة الشعبية من قرية اللقية في النقب عرضاً أمام الجمهور. يشار إلى أن هذه الفرقة مؤلفة من بعض الفتية والفتيات من قرية اللقية.

وبعد ذلك استمع الجمهور إلى الزجل الشعبي من قبل الفنان الشاعر مروان قادرية، من مدينة شفاعمرو، وزميله الفنان الشاعر أبو ماجد الحوراني من دير الأسد.

وقد عرف الأمسية الدكتورة رويدا أبو راس. وأثناء هذه الفقرات كانت تعرض على شاشة كبيرة صور للأماكن التاريخية لمدينة بئر السبع.

تجدر الإشارة إلى أن جمعية "عرب بئر السبع" تستمر في بناء العامل المشترك بين أبناء الشعب الواحد، حيث تعد لاحتفال كبير بمناسبة عيد الميلاد المجيد، وكل ذلك بالرغم من انها في بداية الطريق.

التعليقات