31/10/2010 - 11:02

لمناسبة يوم المرأة: يوم حول سرطان الثدي في مجد الكروم

-

لمناسبة يوم المرأة: يوم حول سرطان الثدي في مجد الكروم
أقيم هذا الاسبوع في قرية مجد الكروم في الجليل، يوم حول موضوع "سرطان الثدي"، لمناسبة يوم المرأة العالمي. وجاء هذا البرنامج بالتعاون بين جمعية "الجليل - الجمعية العربية القطرية للبحوث والخدمات الصحية" ومؤسسات الخدمات الصحية وصندوق المرضى "ليئوميت"، وعيادة الأم والطفل في مجد الكروم.

وقدّمت السيدة هناء حلاّج محاضرةً حول الموضوع، تطرقت من خلالها إلى علامات المرض وتشخيصه وضرورة اجراء الفحص الذاتي الأوّلي واجراء الفحوصات التي يوصي بها الاختصاصيون، واستغلال الخدمات الوقائية المقدمة. كما وعرض فيلم إرشادي للنساء حول كيفية إجراء الفحص الذاتي الأوّلي.

أما القسم الثاني من اليوم الصحي فقد قدمّت فيه الدكتورة وفاء جزماوي محاضرة للنساء المعنيات وتمّ أرشادهن حول كيفية الفحص الذاتي.

وتحدث خلال اليوم ممثلون عن الأطراف المساهمة لهذا اليوم. وأكدت السيدة حبية خميس، المسؤولة عن عن عيادة الام والطفل، على ضرورة متابعة الفحوصات والتجارب مع توصيات المهنيين في هذا المجال. كما أكّد الدكتور محمد أبو صالح، مدير صندوق المرضى في مجد الكرم، على ضرورة التوجه الى العيادات الصحية وأخذ الموضوع على محمل الجد.

وأشار محمد خطيب، مدير البرنامج العام في "جمعية الجليل"، إلى أنّ مشكلة سرطان الثدي الآخذة بالتفاقم تدريجيًا عند المرأة العربية تعبر عن مشكلة المجتمع بأسره، وهي ليست قضية واحدة لمرأة واحدة. وأكد على ضرورة التجنّد ضد هذا المرض.

وشارك أيضًا فاتن غطاس، مركّز عمل جمعية "مكافحة السرطان في الوسط العربي، الذي أشار الى ضرورة كسر حاجز الخوف المخيم على الجمهور.

ووزّع القائمون على النساء هدايا رمزية بمناسبة يوم المرأة العالمي.

عن سرطان الثدي يمكن زيارة الرابطين التاليين:

http://www.sehha.com/womenissues/BC.htm


http://www.doctorinternet.co.uk/Specialities/a-Oncology.html#btest


التعليقات