31/10/2010 - 11:02

متحف اللوفر يستضيف معرضا لقطع نادرة من الفن الاسلامي

-

متحف اللوفر يستضيف معرضا لقطع نادرة من الفن الاسلامي
تُعرض قطع نادرة من روائع الفن الاسلامي في متحف اللوفر بالعاصمة الفرنسية باريس حاليا قبل أن تصبح جزءا من متحف دائم للفن الاسلامي سيفتتح قريبا في العاصمة القطرية الدوحة.

ويشتمل معرض "من قرطبة الى سمرقند" المقام في متحف اللوفر على العديد من القطع الفريدة التي تستعرض كافة أشكال الفن الاسلامي من الخزف الى الزخارف العربية والتي تم جمعها من رقعة شاسعة تمتد من اسبانيا الى آسيا الوسطى.

ويقول مدير قسم الفن الاسلامي بمتحف اللوفر فرانسيس ريشار انه رغم أن القطع الموجودة في هذا المعرض يتم تصنيفها على أنها اعمال من "الفن الاسلامي" الا انه لا يوجد طابع ديني مميز لها.

وقال ريشار لتلفزيون رويترز "للامانة لا يظهر الطابع والتأثير الديني على هذه التحف بشكل مباشر لان هذه القطع أنتجت للاغراض العامة. لكن أغلب الفنانين الذين أبدعوا تلك القطع كانوا مسلمين وتأثروا بالمنظور الاسلامي للعالم."

ويشتمل المعرض أيضا على مجسم لمتحف الفن الاسلامي الجديد المزمع افتتاحه قريبا في قطر والذي يشرف على انشائه المهندسان المعماريان الشهيران الياباني ليو مينج بي والفرنسي جان ميشال ويلموت.

ويقول محمد الكواري سفير قطر لدى فرنسا ان الروابط الفنية والثقافية بين الدوحة وباريس لا تقل أهمية عن الروابط السياسية والاقتصادية التي تجمعهما.

وأضاف "العلاقات القطرية الفرنسية في الجانب الثقافي علاقة أخذت الان حيزا كبيرا من العلاقات الثنائية. طبعا العلاقات الاقتصادية السياسية علاقات متنامية ومتطورة. لكن هذا الجانب الثقافي هو جانب يمس الشعبين. الشعب القطري والشعب الفرنسي."

ومن المقرر أن يستمر معرض "من قرطبة الى سمرقند" المقام في متحف اللوفر حتى نهاية شهر يونيو حزيران القادم وبعدها سينتقل الى مقره الدائم في الدوحة.

ويروج متحف اللوفر حاليا لقاعة عرض جديدة سيخصصها لعرض مجموعته الخاصة من تحف الفن الاسلامي والتي يقصد منها توفير مساحة أكبر لعرض هذه القطع وتجميعها في مكان واحد

التعليقات