31/10/2010 - 11:02

منتدى الصحفيين العرب في الداخل يصادق على الوثيقة التأسيسية

" المنتدى يخدم الصحافة العربية بكافة أطرافها، الممولين والصحفيين ورؤساء التحرير على حد سواء، اضافة إلى مساهمته لصالح المجتمع الواسع".

منتدى الصحفيين العرب في الداخل يصادق على الوثيقة التأسيسية

أقر منتدى الصحفيين العرب الوثيقة التأسيسية للمنتدى التي تم فيها توضيح أهدافه والحاجة الفكرية والعملية له.


وجاء في الوثيقة: " ... تنبع الحاجة إلى بلورة نقاش جدي وحقيقي حول العلاقة بين الإعلام وبين المجتمع، وحول مكانة الإعلام والصحفي في المجتمع ومعنى وشروط حرية الإعلام والقواعد الأخلاقية والمهنية التي تحكم عمله". و "لا يتوقف النقاش والعمل عند مسؤولية الإعلام تجاه المجتمع، بل عليه أن يحوي أيضا مسؤولية المجتمع تجاه الإعلام، ودور المجتمع بمؤسساته المختلفة في دعم الإعلام وفي احترام استقلاليته، وفي رفع مكانة الصحفي والدفاع عن حريته، ولعل أولى من يبدأ بنقاش هذه القضايا هم الصحفيون أنفسهم، حيث لا نقاش يؤتي ثمره بعيدا عنهم، وحيث هم أول من يعمل وآخر من يقيم عمله". 


وكان مركز "إعلام" قد أطلق مبادرة لإقامة منتدى للصحافيين العرب ليتسنى العمل بشكل مهني وجماعي في قضايا تشغل بال الصحفيين والمجتمع معا وتؤثر على مكانة ومهنية الإعلام.


وقد أكد مركز "إعلام" والمشاركون في اللقاءين الأول والثاني أن منتدى الصحفيين العرب هو منتدى مفتوح لكل من يعمل في إنتاج الرسالة الإعلامية، كما أنه منتدى للاتفاق بقدر ما يتحمل الاتفاق من اختلافات وتعددية، وهو منتدى للعمل والتغيير أولا وأخيرا.    


أما أهداف المنتدى كما تم نقاشها خلال اللقاءين الأول والثاني وبعد إقرارها في اللقاء الثاني فهي:


· بناء منبر للنقاش الحر بين الصحفيين العرب لتداول قضايا وهموم مشتركة، ولتعميق التعاون المهني فيما بينهم.


· تطوير برامج في التدريب المهني.


· بلورة وثيقة تصيغ معايير مهنية وأخلاقية للعمل الصحفي.


· تطوير شبكة علاقات مع صحفيين يهود ومع صحفيين من العالمين العربي والغربي.


· فتح حوار بين الصحفيين وبين مؤسسات المجتمع المختلفة.

التعليقات