31/10/2010 - 11:02

وظائف أخرى للأشجار والغابات..

-

وظائف أخرى للأشجار والغابات..
للأشجار دور هام في تنقية الجو من غاز ثاني أكسيد الكربون وبعض الغازات الأخرى المسببة للاحتباس الحراري.

وطبقاً لدراسات أعدتها منظمة الأغذية والزراعة العالمية الـ( FAO ) تخزن غابات العالم وتربتها أكثر من تريليون طن حالياً من الكربون، أي ضعف الكمّية الطليقة في الأجواء.

وفي ما يلي دور الأشجار في درء أخطار الغازات، بحسب مجموعة من الخبراء البيئيين والدراسات البيئية ـ العلمية:

** يمكن لهكتار واحد من الغابات امتصاص ما بين 220 إلى 280 كلغ من غاز ثاني أكسيد الكربون وإطلاق ما بين 180 إلى 240 كلغ من الأكسجين.

** تفرز أوراق الصنوبر مواد وزيوتا طيارة تنقي الجو من الجراثيم وتقضي حتى على جراثيم السل.

** تمتص أنواع الصنوبر والقيقب Acer والتفاح Malus والسنديان أكاسيد النيتروجين Nox وتؤدي إلى تنظيف الجو من حوالى 50٪ من غاز ثاني أكسيد النيتروجين السام.

الى ذلك، تلعب الغابة دور الموازنة البيئية، فبالرغم من أنها من المتضررين جراء ظاهرة الاحتباس الحراري، إلا أنها تقوم بامتصاص نسبة كبيرة من غاز الكربون محدثة بذلك توازن ديناميكي في نسبة الغازات الموجودة في الغلاف الجوي.

وقدرت ساندرا بوستل من معهد مراقبة البيئة العالمية إمكانية مساحة 130 مليون هكتار من الغابات في امتصاص 660 مليون طن من الكربون كل عام...

... ويبقى أن أعظم المشروعات التطبيقية في هذا المجال ذلك الذي طبق في غواتيمالا لامتصاص وموازنة 387 ألف طن من الكربون تنطلق سنويا من محطة طاقة تدار بالفحم، فتقرر زراعة 12 ألف هكتار بالأشجار وزراعة 60 ألف هكتار أخرى بالغابات المحصولية.

التعليقات