11/01/2015 - 15:45

(فيديو) تنفيذ عقوبة جلد السعودي رائف بدوي

على بنود من قانون مكافحة جرائم المعلوماتية الصادر في عام 2007 لتوجيه التهم لمواطنين عاديين بشأن تغريداتهم أو تعليقاتهم على مواقع التواصل الاجتماع

(فيديو) تنفيذ عقوبة جلد السعودي رائف بدوي

نفذت عقوبة الجلد علنا بالمدوّن السعودي، رائف بدوي، حيث تلقّى يوم الجمعة الماضي 50 جلدة، وهي جزء من العقوبة التي أقرّت بحقه بعد إدانته بتهمة 'إهانة الإسلام' وعقوق الوالدين. 

وبحسب شهود عيان، جُلد بدوي أمام جمع من الناس، بعد صلاة يوم الجمعة قرب مسجد الجفالي في جدة. حيث اقتيد إلى الساحة في سيارة للشرطة، وقرأ موظف أمام الجمع الحُكم الصادر بحقّه.

ويُذكر أن بدوي لم يبك أو يصدر عنه ردّ فعل أو صوت، كما تابع الجمع تنفيذ العقوبة. 

على الرغم من عدم سماح الشرطة للحاضرين بالتصوير، إلا أنه نُشر فيديو مُسرّب لعملية تنفيذ الحكم وجلد البدوي. 
 
وكانت محكمة السعودية قد أدانت رائف بدوي (30 عامًا)، وهو مؤسس منتدى الكتروني باسم ' الشبكة الليبرالية السعودية الحرة'، وقضت بسجنه 10 سنوات وجلد 1000 جلدة، بالإضافة إلى غرامة ماليّة تبلغ مليون ريال (266 ألف دولار). وجاءت الإدانة جرّاء اتهامه بإنشاء ' موقع الكتروني يمسّ بالنظام العام ويستهزء ببعض الرموز الدينيّة'.

وصدرت دعوات من قبل منظمة 'العفو' الدوليّة، يوم الخميس الماضي، مطالبة بتوقيف تنفيذ عقوبة الجلد، حيث اعتبرته 'سجين رأي'، وأن تنفيذ هذه العقوبة يمسّ بحريّة التعبير، وطالبت بإطلاق سراحه فورا دون شروط.

ويُذكر أن القضاء السعودي يستند إلى بنود من قانون مكافحة جرائم المعلوماتية الصادر في عام 2007 لتوجيه التهم لمواطنين عاديين بشأن 'تغريداتهم' أو تعليقاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

التعليقات