15/07/2015 - 06:34

موجز أخبار العالم

رحب قادة العالم بالاتفاق النووي مع إيران الذي أعلن في فيينا، حيث تحدث الرئيس الأميركي، باراك أوباما، عن "اتجاه جديد" والرئيس الإيراني عن "تحقيق إيران لأهدافها

موجز أخبار العالم

لندن:

رحب قادة العالم بالاتفاق النووي مع إيران الذي أعلن في فيينا، حيث تحدث الرئيس الأميركي، باراك أوباما، عن "اتجاه جديد" والرئيس الإيراني عن "تحقيق إيران لأهدافها" والرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن "تنفس الصعداء" في العالم، في حين قالت إسرائيل إنها "غير ملزمة" بالاتفاق وبأنها ستواصل الدفاع عن نفسها.

واقترح رئيس الوزراء السويدي السابق كارل بيلت منح جائزة نوبل للسلام للعام 2015 للمتفاوضين.

واشنطن:

أعلن البيت الأبيض أن وزير الدفاع الأميركي، اشتون كارتر، سيتوجه إلى إسرائيل الأسبوع المقبل.

وخلال اتصال هاتفي، أكد الرئيس أوباما لبنيامين نتنياهو أن الاتفاق الذي وقع مع إيران يصب "في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة وإسرائيل"، بحسب بيان للبيت الأبيض.

واشنطن:

شدد الرئيس الأميركي أوباما والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على "أهمية" إنهاء المعارك في اليمن، حسب ما أعلن البيت الأبيض.

وقال البيت الأبيض إن أوباما والعاهل السعودي "تحدثا عن أهمية إنهاء المعارك في اليمن وأهمية وصول المساعدات الدولية إلى جميع اليمنيين" ،مضيفا أنهما بحثا أيضا الاتفاق التاريخي الموقع مع إيران حول برنامجها النووي.

باريس:

احتفلت فرنسا بعيدها الوطني وأقامت عرضها العسكري التقليدي في جادة الشانزليزيه الذي تميز بحضور بارز لوحدات الشرطة والجيش العاملة في إطار مكافحة الأرهاب، وذلك بعد ستة أشهر على الاعتداءات الجهادية في كانون الثاني/يناير الماضي.

وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند: ”نحن في حالة تأهب، وأطلب من الفرنسيين ألا يكون عندهم أدنى شك حول مستوى الإجراءات المتخذة والتي ستتواصل خلال الأشهر المقبلة” لمكافحة الإرهاب.

بيروت:

قتل قيادي بارز في حركة أحرار الشام الإسلامية بالإضافة إلى ستة مقاتلين آخرين جراء تفجير انتحاريين لنفسيهما في مقر تابع للحركة في محافظة أدلب في شمال غرب سوريا، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد في بيان إن "سبعة مقاتلين بينهم أبو عبد الرحمن سلقين، قائد كتيبة أبو طلحة الأنصاري والقيادي في حركة أحرار الشام الإسلامية قضوا جراء تفجير شخصين لنفسيهما في مقر تابع للحركة في منطقة سلقين شمال غرب مدينة إدلب".

واشنطن:

أعلن المنسق الأميركي للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، جون ألن، في واشنطن أن الولايات المتحدة تعارض تشكيل كيان كردي مستقل في شمال سوريا.

عدن:

تمكن مقاتلو "المقاومة الشعبية" التي تضم الفصائل الموالية لحكومة الرئيس اليمني المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي من السيطرة على مطار عدن وعلى أجزاء من المدينة الجنوبية في إطار عملية عسكرية يدعمها التحالف العربي لإخراج الحوثيين من المدينة الجنوبية.

بروكسل:

أعلن وزير الدولة لشؤون اللجوء والهجرة، تيو فرانكن، أن بلجيكا قررت أن تبعد للمرة الأولى إماما يحرض على العنف ويتم حاليا النظر في أربعة ملفات أخرى مماثلة.

ووقع وزير الدولة أول قرار إبعاد بحق الإمام الشيخ العلمي، وهو متزوج وأب لأربعة أولاد ويحمل الجنسيتين الهولندية والمغربية.

واشنطن:

اعتبر صندوق النقد الدولي في تقرير أن على الاتحاد الأوروبي أن "يمضي أبعد" من الخطوات التي ينوي اتخاذها بهدف تخفيف دين اليونان، حتى أنه قد يضطر إلى شطب قسم من هذا الدين.

وقال الصندوق في هذه الوثيقة إن "دين اليونان لا يمكن أن يكون قابلا للمعالجة إلا عبر إجراءات لتخفيف الدين تذهب أبعد بكثير مما تنوي أوروبا القيام به حتى الآن".

أثينا:

أقر رئيس الوزراء اليوناني، الكسيس تسيبراس، بأنه "لا يؤمن" بالاتفاق الذي وقعه مع الدائنين من أجل خطة مساعدة ثالثة لبلاده، لكنه قام بذلك "لتجنب كارثة".

وقال: "أتحمل مسؤولية أي خطأ قد أكون ارتكبته، اتحمل مسؤولية نص لا أؤمن به، لكنني أوقعه لتجنب أي كارثة في البلاد".

التعليقات