تركيا تسقط طائرة روسية... واجتماع طارئ للناتو

أعلنت روسيا أن الطائرة المقاتلة التي أسقطتها تركيا هي روسية من طراز سوخوي 24 * قالت تقارير إعلامية إن أحد الطيارين أسر على ما يبدو من قبل المعارضة السورية

تركيا تسقط طائرة روسية... واجتماع طارئ للناتو

أعلنت روسيا أن الطائرة المقاتلة التي أسقطتها تركيا هي روسية من طراز سوخوي 24 فيما قالت تقارير إعلامية إنأحد الطيارين أسر على ما يبدو من قبل المعارضة السورية وتحديدا الجيش السوري الحر، إذ أن المنطقة التي هبطا فيها تحت سيطرته.

كما أكدت مصادر رئاسية تركية أن الطائرة التي أسقطت روسية الصنع من طراز سوخوي-24 بعدما قالت في وقت سابق إنها 'مجهولة'. وقالت قناة 'سي.إن.إن. ترك' التركية التلفزيونية إن طائرات حربية تركية أسقطت طائرة قرب الحدود التركية السورية اليوم الثلاثاء بعد أن انتهكت المجال الجوي التركي.

وأكد مسؤول عسكري تركي أن طائرات تركية من طراز 'اف-16' أسقطت المقاتلة التي انتهكت المجال الجوي وجنسية المقاتلة لم تتضح. وأضاف أنه جرى تحذير الطائرة قبل اسقاطها.

وأظهرت لقطات بثتها قناة 'خبر ترك' التركية التلفزيونية الخاصة طائرة حربية تشتعل فيها النيران بعد تحطمها في منطقة قرب حدود تركيا مع سوريا.

وبثت وكالة الأناضول التركية للأنباء لقطات لطيارين هبطا بالمظلات من الطائرة التي أسقطت قرب الحدود التركية السورية.

وقال مكتب رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، في بيان اليوم إنه أعطى تعليماته لوزارة الخارجية بالتشاور مع حلف شمال الأطلسي (الناتو)  والأمم المتحدة ودول معنية بشأن التطورات الأخيرة على الحدود السورية.

اقرأ أيضًا| بوتين: اسقاط تركيا الطائرة الروسية 'طعنة في الظهر'

وقالت وسائل إعلام تركية، إن معارضين سوريين أسروا أحد الطيارين اللذين هبطا من الطائرة. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن طياري الطائرة سوخوي-24 التي أسقطت هبطا بالمظلة ومصيرهما غير معروف. وأضافت الوزارة الروسية أن بوسعها إثبات أن الطائرة كانت داخل الأجواء السورية طول الوقت. واعلنت تركيا أنها أنذرت الطائرة الروسية 10 مرات خلال 5 دقائق قبل اسقاطتها.

وأسقطت الطائرة فوق جبل التركمان في سوريا، ووفقا لاتفاق أضنة الموقع بين سوريا وتركيا في العام 1998، فإن هذه المنطقة المحيطة بلواء الإسكندرونة المحتل تشكل 'حزاما أمنيا تركيا' وحتى الجيش السوري لا يستطيع الاقتراب منه.

مصادر بالمعارضة السورية تؤكد مقتل أحد الطياريْن الروسيين

أكدت مصادر في الأراضي السورية إن طيارا روسيا قد قتل في أعقاب إسقاط سلاح الجو التركي طائرة مقاتلة روسية، اليوم الثلاثاء. وقد هبط طيارا الطائرة الروسية بعد استهدافها وأعلنت قوات تركمانية أسر أحدهما.

وقال مسؤول تركي لوكالة رويترز اليوم الثلاثاء إن طائرتين حربيتين اقتربتا من الحدود التركية المشتركة مع سوريا وحذرتا قبل إسقاط إحداهما وأضاف ان تركيا تلقت معلومات تفيد بأن مجالها الجوي انتهك مرارا.

وأكدت رئاسة الأركان التركية أن الطائرة الحربية التي تم إسقاطها اليوم اخترقت الأجواء التركية عشر مرات خلال خمس دقائق.

ووفقا لما نقلته وكالة أنباء 'الأناضول' عن رئاسة الأركان فإن الطائرة تجاهلت التحذيرات و'بموجب قواعد الاشتباك قامت طائرتان تابعتان للقوات الجوية التركية من طراز إف16- بإسقاط الطائرة المذكورة'.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن طائرات مروحية روسية شوهدت وهي تمشط المنطقة التي هبط فيها الطياران بمظلاتهما.

وتعد هذه أول طائرة روسية أسقطت داخل الأراضي السورية منذ بدء روسيا لضرباتها في سورية في نهاية أيلول/سبتمبر الماضي.

الكرملين: إسقاط الطائرة 'واقعة بالغة الخطورة'

وصف ناطق باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء إسقاط طائرة حربية روسية من طراز سوخوي-24 في سوريا بأنها 'واقعة بالغة الخطورة'، ولكنه أضاف أن الوقت ما زال مبكرا لاستنباط نتائج.

اقرأ ايضًا| خبراء يؤكدون انتهاك الطائرة الروسية للأجواء التركية

وأضاف ديمتري بيسكوف للصحافيين إنه 'يستحيل أن نقول شيئا دون معلومات كاملة'.

وأظهر تسجيل فيديو أرسل من جماعة معارضة سورية لوكالة رويترز طيارا روسيا على الأرض دون حركة ومسؤول من الجماعة يقول إنه توفي.

اجتماع طارئ للناتو لمناقشة إسقاط تركيا الطائرة الروسية

يعقد حلف شمال الأطلسي (الناتو) اجتماعا طارئا مساء اليوم الثلاثاء بطلب من أنقرة لمناقشة إسقاط تركيا طائرة روسية على الحدود مع سوريا، وفقا لمسؤول في الحلف.

وأضاف المسؤول الذي تحدث لوكالة فرانس برس أنه 'بطلب من تركيا، سيعقد مجلس الأطلسي اجتماعا استثنائيا عند الساعة 16,00 تغ، والهدف منه بالنسبة لتركيا هو اطلاع الحلفاء على إسقاطها طائرة روسية'.

ويضم المجلس سفراء 28 دولة عضو في الحلف.

التعليقات