السعودية تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران

أعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الرياض، بعد ظهر اليوم، الأحد، قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران بالكامل، على خلفية الهجوم على سفارة بلاده في طهران وموقف الجمهورية الإسلامية إثر إعدام الرياض لرجل ال

السعودية تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران

أعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الرياض، بعد ظهر اليوم، الأحد، قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران بالكامل، على خلفية الهجوم على سفارة بلاده في طهران وموقف الجمهورية الإسلامية إثر إعدام الرياض لرجل الدين المعارض، نمر النمر.

وقال الجبير إن بلاده تعلن 'قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وتطلب مغادرة جميع أفراد البعثة الدبلوماسية الإيرانية خلال 48 ساعة'.

كما أعلن الجبير، أيضًا، طرد الدبلوماسيين الإيرانيين من الرياض مع إجلاء رعاياها بمشاركة دول مجلس التعاون الخليجي من إيران.

واعتبر الجبير أن 'تاريخ إيران مليء بالتدخلات السلبية والعدوانية في الشؤون العربية ودائما ما يصاحبه الخراب والدمار'.

ورأى أن الاعتداء على السفارة في طهران والقنصلية في مدينة مشهد يشكل 'انتهاكا صارخًا لكافة الاتفاقيات والمواثيق والمعاهدات الدولية'.

في حين نقلت وسائل إعلام سعودية أن دبلوماسيين سعوديين تم إجلاؤهم من إيران عقب هجوم السفارة وصلوا إلى دبي في طريقهم لبلادهم.

وقام متظاهرون إيرانيون، يوم أمس، السبت، بإنزال العلم السعودي من مبنى القنصلية في مدينة مشهد، وقاموا بحرق قسم من المبنى، وتحطيم جزء من نوافذه.

وقام ناشطون بنشر فيديو لإحراق القنصلية، إذ قاموا برميها بألعاب نارية، ما أدى لأن تشتعل النيران في المبنى.

وفي العاصمة طهران، اقتحم المتظاهرون مقر السفارة السعودية، بعدما اجتازوا أسوار السفارة العالية، وقاموا بحرق صور الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الراحل سلطان بن عبد العزيز.

خامنئي: السعودية ستواجه 'النقمة الإلهية'

وفي مؤشر على الأزمة بين البلدين، اعتبر المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية، علي خامنئي، في وقت سابق اليوم، أن السعودية ستواجه 'النقمة الإلهية' بعد إعدامها رجل الدين المعارض نمر باقر النمر، ما أثار موجة احتجاجات ومخاوف من اشتداد التوتر المذهبي.

وقال خامنئي في خطاب أمام رجال دين في العاصمة 'مما لا شك فيه أن دماء هذا الشهيد المظلوم المراقة بلا وجه حق ستعطي أثرها سريعا وستطاول النقمة الإلهية حكام السعودية'.

وأضاف خامنئي 'هذا العالم المظلوم لم يشجع الناس على الحراك المسلح ولم يتآمر بشكل سري، وإنما الشيء الوحيد الذي قام به هو توجيه الانتقاد العلني والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر النابع من غيرته الدينية' بحسب وكالة الانباء الرسمية.

واعتبر المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية أن 'الحكومة السعودية ارتكبت خطأ سياسيا بإراقتها لدم الشيخ نمر من دون وجه حق'.

ودعا 'العالم الإسلامي والعالم برمته إلى أن يتحمل المسؤولية تجاه هذه القضية'.

اقرأ أيضًا | حرق السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد

التعليقات