"الكوكب إكس" التاسع في المجموعة الشمسية

"الكوكب إكس" يوازي حجم كوكب نبتون وتعادل كتلته ستة أضعاف حجم الكرة الأرضية. وتكون هذا الكوكب قبل 4.5 مليار سنة، ويبعد حوالي 200 سنة ضوئية عن الشمس، ويدور حولها مرة كل 15 ألف سنة

"الكوكب إكس" التاسع في المجموعة الشمسية

تصوير شاشة (CalTech)

أعلن عالما الفضاء قسطنطين بتايغين ومايك براون، من المعهد التكنولوجي 'كلتك' في ولاية كاليفورنيا الأميركية، اليوم الأربعاء، عن اكتشاف أدلة على وجود كوكب سيار تاسع في المجموعة الشمسية.

وقال براون، المعروف بأن 'الشخص الذي قتل بلوتو' بعد أن اعتبر أنه كوكب صغير جدا، إنه 'وجدنا أدلة على وجود كوكب سيار عملاق في أطراف المجموعة الشمسية'.

ووفقا لأقوال الباحثين، التي نُشرت في المجلة العلمية 'سايينس' وفي مجلات علمية أخرى، فإن حجم الكوكب الجديد، 'الكوكب إكس'، يوازي حجم كوكب نبتون وتعادل كتلته ستة أضعاف حجم الكرة الأرضية. وتكون هذا الكوكب قبل 4.5 مليار سنة، ويبعد حوالي 200 سنة ضوئية عن الشمس، ويدور حولها مرة كل 15 ألف سنة.  

وكان العديد من العلماء قد شككوا في الماضي بوجود 'الكوكب إكس'، الذي بدأ البحث عنه بعد اكتشاف الكوكب بلوتو. ورغم أن الكثير من العلماء تحدثوا في الماضي عن اكتشاف أدلة على وجود الكوكب الغامض، لكن جرى تفنيد ذلك طوال الوقت.  

وقالت مجلة 'سايينس' إن علماء آخرين أقروا بأن الأدلة التي استعرضها العالمان موثوقة. 

 

التعليقات