31/03/2016 - 18:25

وفاة المعمارية العالمية زها حديد

أعلن التلفزيون الرسمي العراقي، مساء اليوم، الخميس، عن وفاة المعمارية العراقية الأصل المقيمة ببريطانيا، زها حديد، بسبب أزمة قلبية حادّة عن عمر يناهز 66 عامًا.

وفاة المعمارية العالمية زها حديد

خسر الفن المعماري العالمي أيقونةً معماريّة مرموقة، سطّرت أسمًا في مجال الهندسة من خلال أعمالها الخاصّة وبصمتها التي ميّزتها، فقد أعلن مكتب المعمارية العراقية الأصل المقيمة ببريطانيا، زها حديد، مساء اليوم، الخميس، عن وفاتها، بسبب نوبة قلبية حادّة ألّمت بها، عن عمر ناهز 65 عامًا.

وقالت شركة زها حديد، على موقعها الإلكتروني، إنها أصيبت بالتهابات القصبات، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، حيث تم تسريرها لتلقي العلاج في مشفى مدينة ميامي بولاية فلوريدا الأميركيّة، لكن حالتها الصحيّة تراجعت، وأصابتها نوبة قلبية أثناء تلقيها العلاج.

هل ظلمتها بغداد؟

في كل مكان لها بصماتها الخاصّة، من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب، عدا في مسقط رأسها، بغداد، حيث رفضت الحكومة العراقيّة إعطاءَها شرف تصميم البرلمان العراقيّ الجديد، فمن أهم أعمال المعماريّة العراقيّة العالمية: مركز حيدر عالييف في العاصمة الأذريّة، باكو؛ قاعة عرض في مهرجان الحديقة في مدينة ويل أم رين بألمانيا عام 1999؛ مركز الفنون الحديثة بروما، منصّة التزحلق في أنسبروك، مركز العلوم في ولسبرغ في ألمانيا،محطة قطار ستراسبورغ في ألمانيا، مشروع القبّة الألفية بلندن، جسر أبو ظبي بالإمارات العربيّة المتحدة، محطة إطفاء الحريق بألمانيا، مشروع محطة البواخر في ساليرنو ومركز روزنثال للفن المعاصر في مدينة سينسيناتي بأميركا والعديد العديد من المشاريع الأخرى، بالإضافة إلى المشاريع التي تعمل شركتها على تنفيذها الآن، والتي من غير المعروف ما هو مصيرها بعد وفاتها.

أول النساء فوزًا بجائزة العمارة

لاقت حديد التقدير في مختلف دول العالم، لكن أبرز تقدير نالته هو من ملكة بريطانيّا، إليزابيث الثانية، في شباط/فبراير الماضي، إذ كانت أول امرأة تنال جائزة المعهد الملكي البريطاني للعمارة اعترافًا من المعهد بقيمة ما قدّمته حديد للفن المعماري العالمي، حيث أعلنت عن فخرها بذلك، لكنها أضافت 'نرى الآن معماريات كفؤات طيلة الوقت. لا يعني ذلك أن العمل سهل، فالتحديات، أحيانًا، كبيرة جدًا. ولكن تغييرًا كبيرًا حصل في السنوات الأخيرة وسنواصل هذا التقدم.'

وكانت حديد أول امرأة تنال سنة 2004 جائزة بريتزكر، التي تعد بمثابة نوبل الهندسة المعمارية.

وزها حديد مصممة حوض السباحة لدورة الألعاب الأولمبية في لندن سنة 2012، كان يفترض أن تشرف على بناء الملعب الأولمبي للألعاب الاولمبية المقررة في طوكيو في العام 2020، لكن لم تتم الموافقة على مشروعها في نهاية المطاف، باعتباره باهظ الكلفة.

ونالت زها حديد في العام 2010 جائزة ستيرلينغ البريطانية، وهي إحدى أهم الجوائز العالمية في مجال الهندسة، كما منحت وسام الشرف الفرنسي في الفنون والآداب، برتبة كوموندور وسمتها اليونيسكو "فنانة للسلام".

وفي العام نفسه، اختارتها مجلة تايم البريطانيّة من بين الشخصيات المئة الأكثر نفوذا في العالم.

مراتب وإنجازات

ولدت حديد في العاصمة العراقيّة، بغداد، في 31 تشرين أول/أكتوبر من العام 1950، وهي ابنة وزير مالية عراقي أسبق، يدعى محمد الحديد، خلال الفترة التي أعقبت الحكم الملكي العراقي.

وحصلت على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأميركية في بيروت 1971، ولها شهرة واسعة في الأوساط المعمارية الغربيّة، كما حصلت على وسام التقدير من الملكة البريطانية.

تخرجت عام 1977 في الجمعية المعمارية 'AA' أو 'Architectural Association' بلندن، فبالإضافة إلى عملها معيدةً في كلية العمارة عام 1987، انتظمت كأستاذة زائرة أو أستاذة كرسي في عدة جامعات في أوروبا وأميركا، منها هارفرد وشيكاغو وهامبورغ وأوهايو وكولومبيا ونيويورك وييل.

اقرأ/ي أيضًا | علاء الأسواني يصدر بالعبرية: هل سيقاضي الناشرين؟

 

التعليقات