12/11/2016 - 22:03

وفاة الفنان المصري محمود عبد العزيز

توفي مساء اليوم السبت الفنان المصري الكبير، محمود عبد العزيز، عن عمر ناهز 70 عامًا، بعد فترة طويلة من معاناة مع المرض كان فيها في العناية المكثفة.

وفاة الفنان المصري محمود عبد العزيز

توفي مساء اليوم السبت الفنان المصري الكبير، محمود عبد العزيز، عن عمر ناهز 70 عامًا، بعد فترة طويلة من معاناة مع المرض كان فيها في العناية المكثفة.

وأعلن نقيب الممثلين في مصر، الدكتور أشرف زكي، أن 'جنازة الفنان المصري محمود عبد العزيز، ستشيع غدا من مسجد الشرطة بمدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة غربي العاصمة المصرية'.

ومر محمود عبدالعزيز، في الفترة الأخيرة، بأزمة صحية نُقل على إثرها إلى مستشفى الصفا بمنطقة المهندسين في القاهرة، حيث رافقه نجليه كريم ومحمد وزوجته الإعلامية بوسى شلبى، ومنعت عنه الزيارة، ولم يتم الإعلان بشكل رسمي عما يعاني منه النجم المصري، ولكن الأنباء أشارت إلى احتمال إصابته بورم ونقص في المناعة بعد ظهور التهابات وأورام في اللثة والفك، إلا أن وضعه الصحي تدهور وضعفت مناعة جسمه بشكل كبير.

وقدم النجم المصري محمود عبد العزيز العديد من الأعمال السينمائية والدرامية التي حازت على العديد من الجوائز وعلى إشادت النقاد، ومن أبرز أعماله التي دخل بها جميع البيوت العربية، كان مسلسله التلفزيوني، 'رأفت الهجان'، الذي تحدث فيه عن حياة الجاسوس المصري في إسرائيل رفعت الجمال، فضلا عن فيلم 'الكيف' و'الكيت كات' و'إعدام ميت'، وغيرها من الأعمال الهامة التي ستظل محفوظة في ذاكرة السينما والدراما المصرية.

بروفايل

ولد عبد العزيز في حي الورديان غرب الإسكندرية وكان ينتمي إلى أسرة متوسطة، تعلم في مدارس الحي، والتحق بعدها في كلية الزراعة في جامعة الإسكندرية، وهناك بدأ يمارس هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بكلية الزراعة.

حصل عبد العزيز على درجة البكالوريوس ثم درجة الماجستير في تربية النحل.

في الفن

بدأ عبد العزيز مسيرته الفنية من خلال مسلسل 'الدوامة'، في بداية السبعينيات، حين أسند له المخرج نور الدمرداش دورًا في المسلسل مع محمود ياسين ونيللي، ومع السينما من خلال فيلم 'الحفيد' أحد كلاسيكيات السينما المصرية (1974)، وبدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم 'حتى آخر العمر'.

وخلال 6 سنوات قام عبد العزيز ببطولة 25 فيلمًا سينمائيًا، وخلال تلك الفترة ظل يقدم الأدوار المرتبطة بالشباب والرومانسية والحب والمغامرات.

وبدأ عبد العزيز، منذ عام 1982، بالتنويع في أدواره، فقدم فيلم 'العار' وتمكن من ترسيخ نجوميته بعد هذا الفيلم، ما سمح له بالتنوع أكثر في أدواره فقدم دور الأب في 'العذراء والشعر الأبيض'، وفي فيلم 'تزوير في أوراق رسمية'، ثم دور عميل المخابرات المصرية والجاسوس في فيلم 'إعدام ميت'، وقدم شخصيات جديدة في أفلام 'الصعاليك' و'الكيف' الذي حظي بنجاح جماهيري كبير.

وقدم عبد العزيز في عام 1987، ما اعتبره النقاد أهم أفلامه، وهو البريء، وفي منتصف الثمانينيات تقريبًا قدم أحد أهم الأدوار في حياته الفنية وهو دور العميل المصري في إسرائيل رفعت الجمال، في مسلسل تليفزيوني من ملف المخابرات المصرية، وحمل اسم 'رأفت الهجان'.

وبلغ عدد أفلام محود عبد العزيز نحو 84 فيلمًا، قام فيها بدور البطولة، بينما أخرج فيلمًا واحدًا هو 'البنت الحلوة الكذابة'، وقد تنوعت جميع الأفلام التي شارك فيها عبد العزيز وجميع الأدوار التي لعبها ما بين الرومانسية الكوميديا والواقعية.

اقرأ/ي أيضًا | الحقيقة وراء وفاة الفنان محمود عبد العزيز

وبعد ثورة 25 يناير عاد عبد العزيز للشاشة الصغيرة 'للأعمال التلفزيونية' ليقدم أكثر من 3 مسلسلات كان أولها مسلسل باب الخلق عام 2012، ليقدم بعدها مسلسل 'أبو هيبة في جبل الحلال' الذي لاقى نجاحًا جماهيريًا واسعًا، عام 2014، وكانت آخر أعمال النجم المصري، مسلسل رأس الغول، في رمضان العام الجاري، 2016.

التعليقات