10 قتلى و50 جريحا جراء انفجار بمترو سان بطرسبورغ الروسية

قتل عشرة أشخاص على الأقل فيما أصيب العشرات بجراح متفاوتة، وذلك جراء انفجار في مترو سان بطرسبورغ الروسية، اليوم الإثنين.

10 قتلى و50 جريحا جراء انفجار بمترو سان بطرسبورغ الروسية

(أ ف ب)

قتل عشرة أشخاص على الأقل فيما أصيب العشرات بجراح متفاوتة، وذلك جراء انفجار مزدوج في مترو سان بطرسبورغ الروسية، اليوم الإثنين.

وتم إبلاغ الرئيس فلاديمير بوتين، الذي يتواجد حاليا في سان بطرسبورغ، بملابسات الهجوم المزدوج، حيث قال: 'الأمن الروسي يحقق في أسباب تفجيري مترو بطرسبورغ بما فيها فرضية الإرهاب'.

وقال الرئيس بوتين، إنه تلقى تقريرا من رئيس هيئة الأمن الفدرالي بشأن التفجير في بطرسبروغ، مشيرا إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن أساس التفجير.

وذكر الرئيس الروسي أن الأجهزة الأمنية تنظر في كافة الروايات والتي من بينها 'هجوم إرهابي'.

وأضاف بوتين أن هيئات إنفاذ القانون والأجهزة الخاصة، تعمل وستبذل كل الجهود للتعرف على أسباب الحادث ولإعطاء تقييم كامل لما حصل.

وأعرب بوتين عن تعازيه لذوي ضحايا التفجير وتعهد بتقديم المساعدات اللازمة للمصابين.

ونفى الكرملين الأنباء التي أشارت إلى أنه كان متوقعا أن يمر بوتين قرب محطة مترو وقع بها انفجار في بطرسبورغ.

وتحدثت مصادر أمنية روسية عن سقوط عدد من القتلى والجرحى جراء انفجار وقع في عربة قطار بإحدى محطات مترو سان بطرسبورغ، فيما أكد الكرملين أنه تم تبليغ بوتين بملابسات حادث التفجير.

وقالت المصادر الأمنية الروسية إن التفجيرين نفذا بواسطة عبوتين ناسفتين، ما إدى إلى مقتل 10 أشخاص وإصابة 50 جراء التفجيرين.

وتحدثت المصادر عن إغلاق 10 محطات مترو، بينما تستمر عمليات الإجلاء من محطة عبور سينايا بلوشاد، تيخنولوغيتشيسكي إينستيتوت.

وأوضحت مصادر أن التفجير وقع في العربة الثالثة للقطار ولم يتسبب بحريق، وكان جميع من قتلوا أو أصيبوا جراء الهجوم، متواجدين قرب المكان الذي وضعت فيه العبوة.

من جانب آخر، تحدث شهود عيان عن وصول 10 سيارات إسعاف إلى مخرج محطة سينايا بلوشاد لنقل الجرحى، فيما أعلن محافظ بطرسبورغ عن اعتماد خطة طارئة وتجهيز كافة المستشفيات القريبة لاستقبال المصابين.

وبدأت الأجهزة المعنية التحقيقات في الهجوم، حيث رجحت التحقيقات الأولية أن الحديث يدور عن عملية عدائية و'إرهابية'.

ودلت التحقيقات الأولية، بحسب المصادر الأمنية أن العبوة الناسفة كانت متروكة في عربة قطار، معتبرة أن قوة التفجير كانت تساوي نحو 200-300 غرام من مادة 'تي إن تي'.

وقالت وسائل إعلام روسية إنه تم العثور على عبوة ثانية كانت معدة للتفجير في مترو سان بطرسبورغ.

بدورها أعلنت إدارة مترو أنفاق موسكو عن اتخاذ إجراءات أمنية مشددة لضمان أمن الركاب.

التعليقات