03/05/2017 - 19:25

عباس يلتقي ترامب: أتطلع لتطبيق حل الدولتين

وأكد عباس على أن الوقت قد حان "لأن تنهي إسرائيل احتلاها المستمر منذ 50 عاما، نحن الشعب الوحيد الذي بقي في هذا العالم تحت الاحتلال، ويجب أن تعترف إسرائيل بدولة فلسطين كما نحن نعترف بدولة إسرائيل".

عباس يلتقي ترامب: أتطلع لتطبيق حل الدولتين

عباس وترامب في البيت الأبيض (أ.ف.ب)

قال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في المؤتمر الصحافي الذي جمعه مع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، إن 'خيارنا الاستراتيجي الوحيد هو تحقيق مبدأ حل الدولتين، فلسطين على حدود 67 بعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام واستقرار، مع دولة إسرائيل'.

وأكد عباس على أن الوقت قد حان 'لأن تنهي إسرائيل احتلاها المستمر منذ 50 عاما، نحن الشعب الوحيد الذي بقي في هذا العالم تحت الاحتلال، ويجب أن تعترف إسرائيل بدولة فلسطين كما نحن نعترف بدولة إسرائيل'.

وأضاف أن جميع قضايا الوضع النهائي قابلة للحل بما يشمل اللاجئين والأسرى، استنادا للقانون والشرعية الدولية. مشيرًا إلى 'أننا نربي اطفالنا وأحفادنا واولادنا على ثقافة السلام، ونسعى ليعيشوا بأمن وحرية وسلام كباقي أطفال العالم بما فيهم الأطفال الاسرائيليون'.

وأكد عباس على إيمانه بقدرة الرئيس ترامب وإدارته على النجاح بتحقيق السلام وإنهاء 'معاناة الشعب الفلسطيني'، وقال 'لديكم الإرادة والرغبة لتحقيق هذا النجاح، وسنكون شركاء حقيقيون لكم لتحقيق معاهدة سلام تاريخية'.

من جانبه، قال الرئيس الأميركي إن الرئيس عباس يعمل منذ 24 عاما بشكل حقيقي وشجاع لتحقيق السلام وقد وقع مع رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق، إسحاق رابين، اتفاقا لتحقيق الاستقرار والسلام للشعبين وللإقليم.

وأكد التزامه بالعمل مع الجانبين من أجل التوصل إلى اتفاق سلام، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن 'الولايات المتحدة أو أي جهة أخرى، لا تستطيع أن تفرض اتفاقا على أي طرف، فعلى الفلسطينيين والإسرائيليين العمل مع بعضهم للتوصل إلى اتفاق كي يعيش الشعبان ويحققا السلام والاستقرار، وسأفعل كل ما هو ممكن وضروري لتسهيل الوصول إلى اتفاق'.

وشدد الرئيس ترامب على أهمية الوصول إلى اتفاق سلام بين الجانبين، وقال إن 'السلام مهم لوضع حد للمجموعات التي تهدد حياة الناس، وتحدثت مع الرئيس عباس حول كيفية محاربة تنظيم داعش والمجموعات الإرهابية الأخرى، وقد أكدنا ضرورة أن يكون هناك شراكة مع قوات الامن الفلسطينية لمحاربة الإرهاب'.

وأوضح أنه ناقش مع عباس جهود إدارته من أجل أن يتحقق ذلك، ومن أجل إيجاد فرص اقتصادية للشعب الفلسطيني من خلال الشراكة بين الولايات المتحدة والفلسطينيين، عبر دعم القطاع الخاص ومحاربة الإرهاب وضمان الأمن الإقليمي للتقدم نحو السلام.

وجدد الرئيس الأميركي ترحيبه بالرئيس الفلسطيني، وقال إن 'هذه الزيارة تظهر عمق العلاقة والشراكة الخاصة التي تجمعنا معا من أجل العمل لتحقيق التقدم وتوقيع اتفاق مع الإسرائيليين من شأنه ان يؤدي لتحقيق السلام بين الشعبين'.

وشدد على أنه سيعمل بكل جدية من أجل ذلك، مشيرا إلى أن لقاءه مع الرئيس عباس فرصة عظيمة لتحقيق السلام، وقال 'نريد أن نبدأ عملية تؤدي إلى سلام حقيقي وسأبرهن أن لدينا القدرة على ذلك'.

التعليقات