بلدية نيويورك: حادث مانهاتن "محاولة هجوم إرهابي"

أخلت شرطة نيويورك، اليوم الإثنين، حافلات من داخل المحطة المركزية في حي مانهاتن، وذلك بعد أنباء عن سماع دوي انفجار في المكان في حين قالت مصادر صحافية إن عددًا من الإصابات نقلت من المكان، وأن الشرطة اعتقلت مشتبهًا بتنفيذ العملية.

بلدية نيويورك: حادث مانهاتن

أعلن رئيس بلدية نيويورك، بيل دي بلازيو، أن الانفجار الذي وقع صباح اليوم الإثنين، قرب ساحة تايمز الشهيرة في نيويورك هو "محاولة اعتداء إرهابي."

وأوضح قائد الشرطة جيمس أونيل، من جهته، أن الانفجار نفذه رجل عمره 27 عاما واسمه عقائد الله وكان يحمل "عبوة ناسفة بدائية الصنع."

وأضاف أونيل أنه تم توقيف المشتبه به وقد أصيب "بجروح وحروق في جسده". وأوضح أن المشتبه به ينحدر من أوزبكستان وأقر أنه بايع تنظيم "الدولة الإسلامية (داعش)".

ووقع الانفجار قبيل الساعة 15:30 بعد ظهر اليوم (بتوقيت القدس المحتلة)، وأدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروج، في نفق يربط محوري نقل هامين، هما "تايمز سكوير" ومحطة النقل البري في بورت أوثوريتي، غير بعيد من الشارع رقم 42 والجادة الثامنة في المدينة.

وأضاف أونيل أن الجرحى كانوا على مقربة من المهاجم، بيد أن "لا أحد منهم في وضع خطر"، بحسب طواقم إطفاء نيويورك.

وتم إخلاء محطة النقل سريعا وفرض طوق على الحي، وذلك قبل عودة القسم الأكبر من وسائل النقل إلى وتيرة عملها المعتادة قبيل الساعة 17:00 (بتوقيت القدس). وقال مصور في المكان إن عملية الإخلاء تمت بهدوء.

وفي هذا السياق، قال الرئيس السابق لشرطة نيويورك، بيل براتون، لقناة "إم إس إن بي سي"، إنه تم إبلاغه أن المشتبه به ينحدر من بنغلادش وتحرك باسم تنظيم داعش. وتم إبلاغ الرئيس الأميركي دونالد ترامب فورا، بحسب البيت الأبيض.

وتزامن الهجوم مع اقتراب احتفالات آخر السنة التي تجتذب مئات آلاف السياح إلى المدينة الأكثر كثافة سكانية في الولايات المتحدة. وتايمز سكوير تعد موقعا شديد الحساسية حيث يتجمع سنويا نحو مليون شخص للاحتفال بالعام الجديد.

ويأتي الهجوم بعد أقلمن ستة أسابيع على اعتداء بشاحنة خفيفة أوقع ثمانية قتلى و12 جريحا في جنوب مانهاتن، والذي كان شكّل أول اعتداء دموي في نيويورك منذ اعتداءات 11 أيلول/ سبتمبر 2001.

 

التعليقات