ترامب يلغي قمّته التاريخيّة مع زعيم كوريا الشمالية

أبلغ الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الزعيم الكوري الشمالي، كيم يونغ أون، اليوم، الخميس، في رسالةٍ أنّ القمّة التاريخيّة التي كان المقرّر أن تجمعهما قد أُلغيت.

ترامب يلغي قمّته التاريخيّة مع زعيم كوريا الشمالية

ميدالية كان من المقرّر أن يوزّعها البيت الأبيض (أ ب)

أبلغ الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الزعيم الكوري الشمالي، كيم يونغ أون، اليوم، الخميس، في رسالةٍ أنّ القمّة التاريخيّة التي كان من المقرّر أن تجمعهما في 12 حزيران/يونيو المقبل، قد أُلغيت.

ولم تذكر وكالة الأنباء الفرنسيّة، التي نقلت الخبر، أو أيٍّ من وسائل الإعلام الأميركيّة أسباب القرار، لكّنها نقلت تنديدًا أميركيًا "بغضب وعدائيّة" كوريا الشّماليّة، مبتزًا كيم بالقوة العسكريّة الأميركيّة، إذ جاء في رسالة ترامب لكيم: لقد تحدّثتَ (في خطابك الأخير) عن قدرات بلادك النوويّة، لكنّ قوتّنا النووية أكثر ضخامةً وقوّة، "داعيًا الله ألّا نحتاج لاستخدامها أبدًا".

وكان كيم قد تعهّد بأنّه لن يتخلّى عن ردعها النووي ما لم يشعر بالأمان من العدائية الأميركيّة.

ورغم الطابع التهديدي لرسالة ترامب إلا أنه شكر كيم على إطلاق سراح رهائن أميركيين كانوا معتقلين في كوريا منذ فترة كبيرة، قائلًا إنها خطوة جميلة ومحلّ تقدير أميركيّ.

وشهدت العلاقة الأميركيّة-الكوريّة الشماليّة توتّرًا، الأسبوع الماضي، رغم التحسّن الكبير الذي طرأ على العلاقة المأزومة أصلًا، بعد تهديد كوريا الشماليّة بعدم استمرار مفاوضات السلام مع جارتها الجنوبية احتجاجًا على مناورة أميركيّة – كوريّة جنوبيّة، تم إلغاؤها سابقًا.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت كوريا الشمالية أنها فككت بالكامل موقعها للتجارب النووية، في خطوة مقرّرة تعتبرها بيونغ يانغ بادرة حسن نية قبل القمة المقررة بينها وبين واشنطن، قبل إلغائها.

وكانت بيونغ يانغ أعلنت أنها ستدمّر بالكامل منشأة بونغي-ري في أقصى شمال شرقيّ البلاد، ودعت عددًا من الصحافيين لمشاهدة عملية تدمير الموقع.

وقال عدد من الصحافيين إنّهم سمعوا أصوات سلسلة من الانفجارات خلال النهار، ثلاثة منها عند مداخل أنفاق تؤدي إلى المنشأة، تلته انفجارات لتدمير ثكنات وهياكل أخرى مجاورة.

وتقع المنشأة تحت الأرض، داخل جبل في مقاطعة هامغيونغ الشمالية، بالقرب من الحدود مع الصين. وهو موقع التجارب الوحيد في كوريا الشمالية.

التعليقات