بريطانيا ترفض إجراء تجارب على طائرات بدون طيار في الجولان المحتل

"البيط" تضطر إلى نقل ساحة التجارب على طائرات بدون طيار معدة للجيش البريطاني، بسبب رفض بريطانيا إجراء التجربة في الجولان لكونه محتلا..

بريطانيا ترفض إجراء تجارب على طائرات بدون طيار في الجولان المحتل
ألغت شركة "ألبيط معرخوت" مؤخرا تجارب كانت مخططة في مهبط للطائرات في الجولان السوري المحتل تتصل بطائرات بدون طيار، والتي تقوم بإنتاجها للجيش البريطاني، وذلك بسبب معارضة لندن لاستخدام المهبط لكونه يقع في منطقة محتلة. واضطرت الشركة الإسرائيلية إلى نقل ساحة التجارب إلى مطار "روش بينا".

وجاء أن "البيط" تعمل ضمن مشروع يدعى "WatchKeeper"، بموجبه يتم تزويد الجيش البريطاني بطائرات بدون طيار من طراز "هرمس 450"، تختص في مجال نقل المعلومات الاستخبارية. ويأتي هذا المشروع في إطار صفقة تصل قيمتها إلى مليارد دولار، تشمل على تزويد الجيش البريطاني بهذه الطائرات حتى عام 2010، والتدريب على استخدامها.

وكان من المقرر أن يتم إجراء جزء من التجارب على هذه الطائرات في مهبط يقع جنوب هضبة الجولان، بحضور جنود بريطانيين، إلا أنه تم نقل ساحة التجارب إلى "روش بينا"، حيث أغلق المطار المدني لمدة 3 أيام لأغراض التجارب.

وبينما رفضت "البيط" التعقيب على نقل ساحة التجارب، نقل عن مصادر في وزارة الدفاع البريطانية أن الحكومة البريطانية تتمسك بموقفها بشأن كون هضبة الجولان محتلة، ولذلك فليس من المناسب استخدام منشآت مقامة على أرض الجولان. ومن جهتها نفت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن تكون على علم بهذا الموضوع.

التعليقات