08/06/2004 - 18:00

الشاباك منع صحفيا عربيا من مرافقة الوزير شالوم الى مصر

موقع الصحيفة يكشف، اليوم، ان مكتب الصحافة الحكومي طلب منه استبدال الصحفي علي واكد، بصحفي يهودي، لأن الشاباك يمنع صعوده الى طائرة شالوم!!

الشاباك منع صحفيا عربيا من مرافقة الوزير شالوم الى مصر
كشف موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" على شبكة الانترنت "Ynet"، اليوم، ان الشاباك الاسرائيلي منع، امس الاثنين، مراسله للشؤون العربية، علي واكد، من مرافقة وزير الخارجية سيلفان شالوم، في رحلته الى مصر. وقال موقع الصحيفة ان مدير قسم الأخبار في الموقع تلقى بلاغـًا من وزارة الخارجية الإسرائيلية، اوضح حرفيا انه يمنع سفر المراسل العربي مع شالوم، واضاف انه طلب اليه استبداله بمراسل يهودي.

وحسب الموقع، رفض مكتب الصحافة الحكومي كشف الاسباب التي "تمنع" سفر واكد على متن طائرة شالوم، وقال انه على استعداد لكشف السبب شريطة عدم اقتباس اقواله!

يشار الى ان مراسل "Ynet"، علي واكد يحمل بطاقة الصحفي الرسمية التي يصدرها مكتب الصحافة الحكومي. وتبين بعد تقصي عميق للأسباب، أن التعليمات جاءت من جهاز الأمن العام (الشاباك).

ويعمل علي واكد مراسلاً لـ"يديعوت أحرونوت" منذ أربع سنوات.

وزعم مدير المكتب الحكومي للصحافة الإسرائيلية، داني سيمان، ان مكتبه لا يتدخل في الاعتبارات الامنية، مضيفا انه يستصعب فهم قرار منع علي واكد من الانضمام إلى الوفد الصحفي المرافق لوزير الخارجية إلى مصر.

كما رفضت وزارة الخارجية الإسرائيلية التعقيب على الموضوع.

التعليقات