20/11/2009 - 12:36

في أعقاب تحقيق كشف عنصرية "إلعال": جنوب أفريقيا تطرد ضابط أمن إسرائيليا وتهدد بطرد كافة ضباط الأمن..

ضابط أمن إسرائيلي فصلته الشركة من العمل يكشف عن أساليب عمل الشركة الإسرائيلية للطيران العنصرية وتصنيف المسافرين على أساس عرقي وديني في أحد برامج التحقيق ذات الثقل في جنوب أفريقيا..

في أعقاب تحقيق كشف عنصرية
قامت جنوب أفريقيا، قبل بضعة أيام، بطرد ضابط الأمن العامل في شركة "العال" الإسرائيلية، الذي يعمل من قبل السفارة الإسرائيلية هناك، بسبب العنصرية، كما اشترطت على إسرائيل أن يتم التوصل إلى تسوية خلال شهر، وإلا سيتم طرد جميع ضباط الأمن العاملين في شركة "العال" هناك.

وفيما وصف بأنه "أزمة دبلوماسية حادة"، جاء أن وزارة الخارجية الإسرائيلية قامت بإرسال طاقم دبلوماسي، بشكل عاجل، من أجل إجراء مفاوضات بهدف الإبقاء على ضباط الأمن الذين يتصل بعملهم بالرحلات الجوية بين يوهانسبورغ وتل أبيب.

وعلم أن القضية قد بدأت قبل شهرين، حيث تم فصل جوليان غراف، الذي يعمل كضابط أمن في "إلعال" منذ 19 عاما، وعندها قام بالكشف عن أساليب عمل الشركة الإسرائيلية للطيران العنصرية في أحد برامج التحقيق ذات الثقل في جنوب أفريقيا.

وبحسبه فإن شركة الطيران تقوم بتصنيف المسافرين على أساس عرقي وإثني وديني.

وقال إنه خلال تأهيله شارك في دورة استكمال، وتم تشغيله من قبل الشاباك، حيث تدرب على استخدام السلاح في قاعدة سرية، حيث تتدرب فيها القوات الإسرائيلية الخاصة، تم خلالها التدرب على استخدام المسدسات والرشاشات في القتال وجها لوجه.

وفي أعقاب التحقيق قام البرنامج المذكور بإرسال محقق (مسلم) مزود بآلة تصوير سرية إلى موقع الفحص التابع لشركة "إلعال" في المطار. وخلال ثوان تمت معاينة الشخص من قبل ضابط أمن الشركة، الذي تم طرده هذا الأسبوع من هناك بسبب هذا التحقيق. واتهم مراسل البرنامج، إيزاك مكيبي، شركة "إلعال" باتباع سياسة عنصرية، والاحتيال على السلطات في جنوب أفريقيا، وخرق الدستور.

التعليقات