31/10/2010 - 11:02

النيابة تطالب الشرطة بالتحقيق مع المحاضر العنصري د. دافيد بقاعي

-

النيابة تطالب الشرطة بالتحقيق مع المحاضر العنصري د. دافيد بقاعي
وجه نائب النائب العام للدولة، المحامي شاي نيتسان، أمرًا إلى شرطة لواء الشمال الإسرائيلية، بالشروع بالتحقيق مع المحاضر العنصري د. دافيد بوقاعي، على خلفية تصريحاته العنصرية أثناء محاضراته في جامعة حيفا. وجاء قرار نيتسان بعد أن توجه إليه المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية، ميني مزوز، بهذا الخصوص.

وفي رسالة إلى "مركز مكافحة العنصرية" سوّغ نائب النائب العام قراره، بأنه بعد مراجعة التصريحات يتضح له أن بإمكان الشرطة التحقيق مع المحاضر الإسرائيلي بشبهة التحريض على العنصرية، وهي وفق بند 144ب لقانون العقوبات الصادر عام 1977.

وكان المستشار القانوني للمركز، المحامي علاء حيدر، توجه إلى المستشار القانوني في 27 كانون الثاني الماضي، في أعقاب التلفظات العنصرية والتحريض على القتل من قبل المحاضر في كلية العلوم السياسية في جامعة حيفا، د. دافيد بقاعي، وطالب فيها بالتحقيق الفوري مع د. بقاعي وتوقيفه عن العمل في الكلية فورًا.

وأشار المركز لمكافحة العنصرية في رسالته أن د. بقاعي يستغل امتيازاته الأكاديمية لتهديد الطلاب العرب، كما يقوم بعدم منحهم المجال للتحدث أثناء المحاضرات ويهددهم بواسطة لجنة الانضباط وكذلك بالعلامات. وجاء في الرسالة أيضاً أن تلفظات بقاعي خطيرة وتتجاوز جميع الحدود، ولا تدخل في إطار حرية التعبير، وإذا لم يتم وضع حد لها فإنها قد تؤدي إلى كارثة في جامعة حيفا.

وقام المركز بجمع شهادات جديدة من الطلاب الذين تعلموا عنده، وبحسب الشهادات فقد اعتاد بقاعي التحريض بشكل دائم ضد العرب بشكل عنصري. وجاء في إحدى الشهادات أنه قال: "الدم العربي مليء بالجريمة وبسبب وضعهم الصعب تحولوا إلى إرهابيين، هذه عادة لديهم لأن الإرهابي الأول هو النبي محمد"!!

وبحسب شهادة أخرى قال:" عندما قام الجيش الإسرائيلي بإرسال مسن ليفحص إذا كان مروان البرغوثي في المبنى، ثم عاد وقال لهم أنه غير موجود، كان على الجيش أن يضع المتفجرات في قاعدة المبنى وأن ينسفه على ساكنيه حتى لو كان عددهم مائتين".

ويتضح من الشهادات أيضاً أن المحاضر قد لجأ إلى الكذب والتزوير في حالات كثيرة لإثبات أقواله العنصرية وتحريضه، فقد زعم في إحدى المحاضرات: "لم يأخذ المسلمون أسرى في فتوحاتهم، بل قاموا بقتلهم واستخدام أطفالهم كعبيد أما النساء فقد تم اقتيادهم كسبايا للنبي محمد وأصحابه"!!

وعقب المحامي حيدر في حديث لموقع "عرب 48" على هذا القرار لنائب النائب العام لدولة، قائلاً: "نحن إذ نعبر عن سرورنا بهذا القرار بالتحقيق مع هذا العنصري الذي لم يخطئ في حق العرب من الناحية القومية فحسب بل ومن الناحية الدينية، نعتبر أن القرار الحقيقي في تقديم لائحة اتهام ضد د. بقاعي، لأنه بدون عقاب قد يشكل ذلك أثرًا سلبيًا ويطلق العنان لألسنة الغير الذين حولوا العرب إلى كبش فداء في تصريحاتهم للفوز بعناوين. أرجو أن يتعلم كذلك كل أعضاء الكنيست الذين يتطاولون على العرب".

التعليقات