31/10/2010 - 11:02

لا تتكلّم العربيّة، أنت في ماكدونالدز!

الشاب اديب روحانا من عسفيا تكلم العربية مع عامل عربي في ماكدونالدز "الونيم" فصرخت مديرة الفرع عليه: هنا لا يتكلمون العربية* روحانا تقدم بشكوى رسمية لادارة الشبكة

لا تتكلّم العربيّة، أنت في ماكدونالدز!
قدّم الشاب، أديب روحانا (29 عامًا) من سكّان حيفا، يوم الاثنين الفائت شكوى إلى مكتب شكاوى الزبائن التابع لشركة ماكدونالدز، على خلفيّة نقاش حاد كان له مع مديرة فرع "ماكدونالدز" في مفرق "ألونيم" (قرب رمات يشاي)، ميراف بن لفيه، وسببه أنّه تكلّم مع العاملين العرب في الفرع باللغة العربيّة.

وروي روحانا تفاصيل الحدث قائلاً: "في الساعة الثالثة ظهرًا من يوم الإثنين دخلت إلى فرع "ماكدونالدز" في مفرق ألونيم، ولاحظت أنّ نائب مدير الفرع عربي واسمه محمود سعدي فطلبت وجبتي باللغة العربيّة. وبعد أن أردت تعديل شيء ما في الطلبيّة جرى حديث بيني وبين محمود وبين إحدى العاملات العربيّات في مطبخ ماكدونالدز بلغتنا العربيّة بشكل عادي وطبيعي، إلا أنّ كلامنا باللغة العربيّة لم يرق لمديرة الفرع التي صرخت في وجوهنا كي لا نتكلم العربيّة في ورديّتها!"، ويتابع روحانا: "سألتها إذا ما كانت اللغة العربيّة ممنوعة بحسب قوانين شبكة "ماكدونالدز" فأجابتني بِــ"لا"، وأضافت أنّ في فترة عملها هي التي تضع القوانين!".

واحتدّ النقاش فاتهّمها روحانا بالعنصريّة وطلب أن تُلغى طلبيّته وأن يسترجع المبلغ الذي دفعه، وهذا ما كان.

يذكر أنّ هذه ليست المرّة الأولى التي يثير بها الكلام باللغة العربيّة حفيظة أحد مديري فروع شبكة مكدونالدز في اسرائيل، ففي مطلع عام 2004 فُصلت إحدى العاملات العربيّات من الرملة من عملها في الشبكة على نفس الخلفيّة، لكن إدارة الشبكة نفت حينها أن تكون اللغة العربيّة سببًا في ذلك.

رد ماكدونالدز: لغة العمل الرسميّة هي العبريّة، ونحن نعتذر!
وردّت "ماكدونالدز: "يعمل في ماكدونالدز حوالي 500 عامل عربي في جميع المستويات، ومن جهتنا القضيّة عبارة عن سوء تفاهم نتج لإعتقاد المديرة بأنّ المحادثة بين العمال كانت بالعربيّة الأمر المخالف لتوجيهات أدارة ماكدونالدز في البلاد والتي تنصّ على أنّ اللغة الرسميّة للإتّصال بين أقسام المطعم (المطبخ، الإستقبال والإدارة) هي اللغة العبريّة، وتوحيد اللغة جاء بالأساس لتسهيل ولنجاعة العمل في الفروع وتحسين الخدمة. أمّا بالنسبة للجدال الذي تبع الحادثة المذكورة، فإنّ إدارة ماكدونالدز تعتذر عن أي سوء معاملة نتجت من طرف أيّ من عمّالنا".





التعليقات