31/10/2010 - 11:02

مؤشر العنصرية: 40% من يهود إسرائيل يؤيدون تشجيع العرب على الرحيل

68% من اليهود في إسرائيل يرفضون العيش في بناية واحدة مع عرب*46% من اليهود لا يوافقون على أن يدخل عربي بيتهم*63% من اليهود يوافقون على أن "العرب هم خطر أمني ودمغرافي على دولة اسرائيل"

مؤشر العنصرية: 40% من يهود إسرائيل يؤيدون تشجيع العرب على الرحيل
أظهر استطلاع "مؤشر العنصرية تجاه العرب الفلسطينيين مواطني دولة إسرائيل" أن 68% من اليهود في إسرائيل يرفضون العيش في بناية واحدة مع عرب و40% منهم يؤيدون تشجيع العرب على الهجرة من إسرائيل.

ونشر "مركز مكافحة العنصرية" العربي نتائج استطلاع للرأي تمحور حول المظاهر العنصرية من جانب المواطنين اليهود تجاه المواطنين العرب في اسرائيل في مؤتمر صحفي عقد في مدينة الناصرة اليوم الأربعاء بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العنصرية.

وأفاد تقرير مركز مكافحة العنصرية الذي جاء تحت عنوان "ثقافة الكراهية" ان المركز نجح في تسجيل 225 حالة عنصرية تجاه العرب خلال العام 2005.

واوضح أن هذه الحالات تشكل أقل من 20% من الحالات الحقيقية التي وقعت في إسرائيل في العام الماضي.

وتبين أيضا ان 75% من الحالات العنصرية تجاه العرب في اسرائيل مصدرها المؤسسة الإسرائيلية الحاكمة وبينها الوزارات والشركات الحكومية ومنتخبي الجمهور وبعضها يتعلق بعدم قبول العرب للعمل في السلك الحكومي لدوافع عنصرية.

وتبين من استطلاع الرأي المرفق بالتقرير 46% من اليهود لا يوافقون على أن يدخل عربي بيتهم فيما قال 50% انهم يوافقون على ذلك.

وقال 41% من اليهود انهم يؤيدون الفصل بين العرب واليهود في أماكن الترفيه فيما عارض ذلك 53% وترتفع هذه النسبة بين اليهود كلما كان وضعه الاقتصادي متدني أكثر.

ووافق 63% من اليهود على عبارة أن "العرب هم خطر أمني ودمغرافي على دولة اسرائيل" فيما عارض ذلك 31% من اليهود وترتفع هذه النسبة بين اليهود المتدينين والمحافظين والمهاجرين الجدد وذوي الدخل المنخفض.

وقال 40% من اليهود إن "على دولة إسرائيل تشجيع مواطنيها العرب على الهجرة من الدولة" و52% فقط عارضوا ذلك.

واعتبر 34% من اليهود أن "الثقافة العربية متدنية أكثر من الثقافة الإسرائيلية" فيما قال 57% إنهم لا يعتقدون ذلك.

وقال 50% من اليهود إنهم يشعرون بالخوف وعدم الارتياح لدى سماعهم اللغة العربية فيما قال 18% فقط من اليهود إنهم لا يشعرون بكراهية تجاه العرب.

التعليقات